طلبات النشر

إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • سيتم إرفاق نموذج التعهد للمؤلفين، موقعًا من جميع المؤلفين، بشكلٍ منفصل مع المخطوط في الخطوة 2: ارفع ملفات الطلب (Upload Submission).
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات).
  • ملف التقديم هو بإحدى الصيغ الآتية: OpenOffice, Microsoft Word, RTF, WordPerfect.
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية).
  • يُستخدم تباعد بمقدار 1.5 بين الأسطر؛ ويُعتمد خط Arial بحجم 14 للنصوص العربية، وخط Times New Roman بحجم 12 للنصوص الإنجليزية؛ تُستخدم الكتابة بالميلان (Italics) بدلاً من التسطير (ما عدا عناوين الروابط الإلكترونية)؛ توضع جميع الرسوم التوضيحية والجداول والأشكال داخل النص في المواضع المناسبة، وليس في نهاية البحث.
  • النص يلتزم بالمتطلبات الأسلوبية والببليوغرافية الواردة في تعليمات تنظيم المخطوطات.
  • يجب تقديم المخطوطات إما باللغة العربية أو الإنجليزية من خلال الموقع الرسمي للمجلة.
  • يجب أن يتأكد الباحث من أن 20٪ على الأقل من المراجع هي من مصادر أجنبية. كما يجب الاستشهاد بثلاثة أبحاث على الأقل منشورة سابقًا في "المجلة الأردنية في العلوم التربوية" وتُميّز باللون الأزرق في قائمة المراجع. ويُلزم الباحث أيضًا بالاستشهاد بثلاثة أبحاث من مجلات مفهرسة في Scopus، وتُميّز باللون الأحمر.
  • يجب على المؤلفين الإفصاح عن استخدام أي أدوات ذكاء اصطناعي توليدي (مثل ChatGPT أو Grammarly أو Bard)، على أن يتم ذكر ذلك في قسم الشكر أو قسم المنهجية. ويظل المؤلفون مسؤولين بالكامل عن دقة وأصالة وسلامة جميع المحتويات، بما في ذلك المحتوى الناتج أو المدعوم بالذكاء الاصطناعي.
  • حصر عدد كلمات البحث بحيث لا يتجاوز 8000 كلمة.
  • ترجمة المراجع المكتوبة باللغة العربية (داخل المتن وفي قائمة المراجع) إلى اللغة الإنجليزية، تماشياً مع معايير قواعد البيانات العالمية للفهرسة.
  • تأكد من أن الصفحة الأولى تتضمن عنوان المقال، الأسماء الكاملة لجميع الباحثين، المؤسسات التابعين لها، عناوين البريد الإلكتروني، وأرقام ORCID، وذلك وفقًا لمتطلبات النشر في المجلة.
  • الحد الأقصى المقبول لمؤشر التشابه في المخطوطات المقدمة هو 20٪.

إرشادات المؤلف

الإرشادات العامة لتقديم المخطوطات – المجلة الأردنية للعلوم التربوية (JJES)

تقرير التعديلات: يجب على الباحث إعداد تقرير مفصل يتضمن جميع التعديلات التي تم إجراؤها بناءً على ملاحظات المحكمين والمدقق اللغوي، مع تمييز التعديلات داخل النص بوضوح باستخدام لون مغاير (مثل الأزرق)، وإعادة إرسال البحث المعدل والتقرير خلال مدة أقصاها أسبوعان.

الأصالة: يجب أن تكون المخطوطة أصلية وخالية من الانتحال أو التزوير أو التكرار.

كشف الانتحال: تستخدم المجلة الأردنية للعلوم التربوية (JJES) برنامج Turnitin لفحص جميع المشاركات. يجب على المؤلفين التأكد من أصالة أعمالهم قبل التقديم.

الحصرية: يجب ألا تكون المخطوطة قيد التحكيم في أي جهة أخرى. ويُطلب تأكيد خطي بالحصرية.

التأليف: يجب أن يكون جميع المؤلفين المذكورين قد ساهموا بشكل جوهري في العمل ووافقوا على النسخة النهائية من المخطوطة.

حقوق النشر: يجب على المؤلفين توقيع نموذج نقل حقوق النشر قبل النشر. تُحتفظ الحقوق بموجب رخصة المشاع الإبداعي CC BY 4.0.

الرسائل الجامعية: إذا كانت المخطوطة مستمدة من رسالة ماجستير أو دكتوراه، يجب الإشارة إلى ذلك بوضوح في صفحة العنوان.

Articles

Section default policy

بيان الخصوصية

سياسة الخصوصية

تلتزم المجلة الأردنية في العلوم التربوية بحماية خصوصيتك. توضح هذه السياسة كيفية جمع معلوماتك الشخصية واستخدامها وحمايتها.

جمع البيانات واستخدامها
يتم جمع أسماء المؤلفين، وعناوين بريدهم الإلكتروني، وانتماءاتهم المؤسسية فقط لأغراض تقديم المخطوطات ومراجعتها وتحكيمها ونشرها. وتُستخدم هذه المعلومات حصريًا لأغراض التواصل المتعلق بعمليات المجلة.

حماية البيانات وأمنها
لن يتم مشاركة بياناتك أو بيعها أو استخدامها لأغراض تسويقية. ولا يتم الإفصاح عن البيانات إلا إذا كان ذلك مطلوبًا قانونيًا أو ضروريًا لصيانة منصة النشر. تعتمد المجلة تدابير أمنية صارمة لمنع الوصول غير المصرح به أو التغيير أو الكشف عن المعلومات، وتلتزم بالقوانين والأنظمة المعمول بها في حماية البيانات.

الموافقة والتحديثات
باستخدامك لمنصة المجلة، فإنك تقر بموافقتك على سياسة الخصوصية هذه. وسيتم إعلامك بأي تحديثات تطرأ عليها.

لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى التواصل مع فريق تحرير المجلة.