طلبات النشر

إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات).
  • ملف التقديم هو بإحدى الصيغ الآتية: OpenOffice, Microsoft Word, RTF, WordPerfect.
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية).
  • يُستخدم تباعد بمقدار 1.5 بين الأسطر؛ ويُعتمد خط Arial بحجم 14 للنصوص العربية، وخط Times New Roman بحجم 12 للنصوص الإنجليزية؛ تُستخدم الكتابة بالميلان (Italics) بدلاً من التسطير (ما عدا عناوين الروابط الإلكترونية)؛ توضع جميع الرسوم التوضيحية والجداول والأشكال داخل النص في المواضع المناسبة، وليس في نهاية البحث.
  • النص يلتزم بالمتطلبات الأسلوبية والببليوغرافية الواردة في تعليمات تنظيم المخطوطات.

إرشادات المؤلف

1. الإرشادات العامة لتقديم البحوث

حرصًا على الوضوح والاتساق والالتزام بمعايير النشر الأكاديمي، يجب على جميع المؤلفين الراغبين في تقديم بحوثهم إلى المجلة الأردنية للعلوم التربوية (JJES) الالتزام بالمتطلبات التالية:

أ. متطلبات الاستشهاد بالمراجع

  • يجب أن تكون نسبة لا تقل عن 20% من المراجع من مصادر أجنبية.

  • يجب على المؤلفين الاستشهاد بما لا يقل عن ثلاث دراسات من أبحاث سبق نشرها في مجلة JJES، مع تمييز هذه المراجع باللون الأحمر في قائمة المراجع.

  • يجب على المؤلفين أيضًا الاستشهاد بما لا يقل عن ثلاث دراسات من مجلات مفهرسة في قاعدة بيانات Scopus، مع تمييزها باللون الأحمر كذلك.

ب. تنسيق البحث

  • يجب تقديم البحوث باللغة العربية أو الإنجليزية من خلال الموقع الرسمي للمجلة: https://jjes.yu.edu.jo.

  • استخدام تباعد بين الأسطر بمقدار 1.5 سطر في جميع أجزاء النص.

  • الخطوط المطلوبة:

    • للأبحاث باللغة العربية: Arial، بحجم 14.

    • للأبحاث باللغة الإنجليزية: Times New Roman، بحجم 12.

ج. تقرير التعديلات

  • يجب تقديم تقرير تفصيلي بجميع التعديلات المدخلة مع البحث.

  • يجب تمييز جميع التعديلات بوضوح باستخدام اللون الأصفر.


2. طول وتنسيق البحث

  • الحد الأقصى لعدد كلمات البحث هو 8000 كلمة، بما يشمل الجداول، الأشكال، الرسومات، والملاحق.

  • يجب أن تحتوي جميع الجداول والأشكال على ما يلي:

    • إدراجها في أماكن مناسبة داخل النص.

    • أن تكون مصحوبة بعناوين واضحة ووصف دقيق.


3. سياسة الكشف عن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والاستشهاد بها

  • يجب على المؤلفين الإفصاح عن استخدام أي من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (مثل ChatGPT، Grammarly، Bard).

  • يجب إدراج هذا الإفصاح ضمن قسم الشكر والتقدير أو قسم المنهجية في البحث.

  • يتحمل المؤلفون كامل المسؤولية عن دقة وأصالة والتزام المحتوى بمعايير الأخلاقيات، بما في ذلك الأجزاء التي تمت بمساعدة الذكاء الاصطناعي.


4. أخلاقيات النشر وحقوق النشر

  • الأصالة: يجب أن تكون البحوث أصلية وخالية من الانتحال أو التزوير أو التكرار.

  • الحصرية: لا يجوز أن يكون البحث قيد المراجعة في جهة نشر أخرى، ويجب تقديم إقرار خطي بذلك.

  • التأليف: يجب أن يكون جميع المؤلفين قد ساهموا مساهمة فعلية في إعداد البحث والموافقة على النسخة النهائية.

  • حقوق النشر: يجب توقيع نموذج نقل حقوق النشر قبل النشر. يحتفظ المؤلفون بحقوقهم بموجب رخصة المشاع الإبداعي CC BY 4.0.

  • الأبحاث المستندة إلى رسائل جامعية: إذا كان البحث مستندًا إلى رسالة ماجستير أو دكتوراه، فيجب توضيح ذلك بوضوح في صفحة العنوان.


 

Articles

Section default policy

بيان الخصوصية

سياسة الخصوصية

تلتزم المجلة الأردنية في العلوم التربوية بحماية خصوصيتك. توضح هذه السياسة كيفية جمع معلوماتك الشخصية واستخدامها وحمايتها.

جمع البيانات واستخدامها
يتم جمع أسماء المؤلفين، وعناوين بريدهم الإلكتروني، وانتماءاتهم المؤسسية فقط لأغراض تقديم المخطوطات ومراجعتها وتحكيمها ونشرها. وتُستخدم هذه المعلومات حصريًا لأغراض التواصل المتعلق بعمليات المجلة.

حماية البيانات وأمنها
لن يتم مشاركة بياناتك أو بيعها أو استخدامها لأغراض تسويقية. ولا يتم الإفصاح عن البيانات إلا إذا كان ذلك مطلوبًا قانونيًا أو ضروريًا لصيانة منصة النشر. تعتمد المجلة تدابير أمنية صارمة لمنع الوصول غير المصرح به أو التغيير أو الكشف عن المعلومات، وتلتزم بالقوانين والأنظمة المعمول بها في حماية البيانات.

الموافقة والتحديثات
باستخدامك لمنصة المجلة، فإنك تقر بموافقتك على سياسة الخصوصية هذه. وسيتم إعلامك بأي تحديثات تطرأ عليها.

لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى التواصل مع فريق تحرير المجلة.