فاعلية تدريب الأُمهات على التعزيز التفاضلي وإعادة التصور في خفض سلوك عدم الطاعة لدى أطفالهن وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى الأمهات

المؤلفون

  • عائدة بيروتي
  • نزيه حمدي

الكلمات المفتاحية:

تدريب الأُمها ت، التعزيز التفاضل ي، إعادة التصور، سلوك عدم الطاعة، الكفاءة الذاتية المدركة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصا ء فاعلية تدريب الأمهات على
التعزيز التفاضلي وإعادة التصور في خفض سلوك عدم الطاعة لدى
أطفالهن وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لديه ن. تألفت عينة الدراسة من
10 ) سنوات. ت  م اختيار - 51 ) أُماً و( 51 ) طفلاً تراوحت أعمارهم بين ( 5 )
الأمهات بطريقة قصدية، كما ت  م توزيعهن عشوائياً إلى ثلاث مجموعا ت
إثنتين تجريبيتين وأخرى ضابط ة عدد أفراد كل مجموعة ( 17 ) أُماً
وأطفاله ن. وقد طبقت الدراسة في مركز خاص للتعليم والتدريب، وخضعت
المجموعة التجريبية الأولى للتدريب على برنامج يستند إلى التعزيز
التفاضلي، والمجموعة التجريبية الثانية للت دريب على برنامج إعادة التصور،
أما المجموعة الثالثة الضابطة، فلم تتعرض لأي تدري ب. ولجمع البيانات ت  م
بناء أداتين لقياس سلوك عدم الطاعة بشكل عام وبشكل محدد، إضافةً إلى
استخدام مقياس رضوان ( 1997 ) لقياس الكفاءة الذاتية لدى الأمها ت. ت  م
تطبيق المقاييس الثلاثة على أُمهات الأطفال قبل تطبيق البرنامجين وبعده،
وبعد انتهاء فترة المتابعة التي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع كقياس قبلي
(ANCOVA) وبعدي ومتابع ة. أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك
للقياس القبلي والبعدي، وللقياس القبلي والمتابعة للمجموعات الثلاث
فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة
الضابطة، حيث انخفض سلوك عدم الطاعة لدى أطفال أمهات المجموعتين
التجريبيتين مقارنة بالمجموعة الضابط ة. كما تحسن مستوى الكفاءة
الذاتية المدركة لدى الأمهات في المجموعتين التجريبيتين مقارنة
بالمجموعة الضابطة، ولم تكن هنا ك فروق ذات دلالة بين المجموعتين
التجريبيتين.

التنزيلات

منشور

2024-12-21

كيفية الاقتباس

بيروتي ع., & حمدي ن. (2024). فاعلية تدريب الأُمهات على التعزيز التفاضلي وإعادة التصور في خفض سلوك عدم الطاعة لدى أطفالهن وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى الأمهات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(4), 283–302. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1002

إصدار

القسم

Articles