تصميم أنموذج لمحتوى كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مفاهيم وقيم التربية العالمية والعلمية والتكنولوجية

المؤلفون

  • عيد الصبحيين
  • محمود بني عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

التربية العالمية، التربية العلمية والتكنولوجية، تحلي ل المحتوى، تقييم كتب الدراسات الاجتماعية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تصميم أنموذج لمحتوى كتب التربية
الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مفاهيم وقيم
التربية العالمية والعلمية والتكنولوجية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان
بتطوير ( 26 ) معيارا تتضمن أبرز المفاهيم والقيم ضمن محور التربية
العالمية والعلمية والتكنولوجية، وع  دت هذه المعايير أداة لتحليل كتب
التربية الاجتماعية والوطنية بعد التأكد من صدقها وثباته ا. وبعد إجراء
عملية التحليل توصل الباحثان إلى أن كتب التربية الاجتماعية والوطنية في
المرحلة الأساسية في الأردن تتوافر فيها مفاهيم وقيم التربية العالمية
والعلمية والتكنولوجية بشكل مناسب، فمعظم المعايير تراوحت تكراراتها ما
بين صفر إلى تكرار واحد، وستة معايير تراوحت تكراراتها مابين اثنين إلى
ثلاثة تكرارات، وإن المعايير التي زادت تكراراتها عن أربعة تكرارات هي
خمسة معايير فق ط. وفي ضوء هذه النتائج صمم الباحثان نموذجاً على
شكل مصفوفة مدى وتتابع وخريطة محاور لمفاهيم وقيم محور التربية
العالمية والعلمية والتكنولوجية في محتوى كتب التربية الاجتماعية
والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأرد ن. وأوصى الباحثان بالاستفادة
من المعايير المطورة للتربية العالمية والعلمية والت كنولوجية للمرحلة
الأساسية من قبل الباحثين والمهتمين والقائمين على مناهج الدراسات
الاجتماعية والاستفادة من النموذج المطور وإجراء المزيد من الدراسات
حول هذا الموضوع في مراحل دراسية أخر ى.

التنزيلات

منشور

2024-12-21

كيفية الاقتباس

الصبحيين ع., & بني عبد الرحمن م. (2024). تصميم أنموذج لمحتوى كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مفاهيم وقيم التربية العالمية والعلمية والتكنولوجية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(4), 329–349. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1005

إصدار

القسم

Articles