أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الالكتروني المتزامن وغير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين
الكلمات المفتاحية:
التعلم الذاتي، المهارة، التحاور الالكتروني الصوتي المتزامن وغير المتزامنالملخص
هدفت هذه الدراسة إل ى: قياس أثر التعلم الذاتي في توظيف مها رات
التحاور الالكتروني الصوتي المتزامن وغير المتزامن، وتكونت عينة الدراسة من
22 ) طالباً وطالبة من طلبة السنة الثالث ة/ معلم الصف في كلية التربية الثانية )
بجامعة تشرين، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي معرفي قبل ي/ بعدي
واختبار أدائي وتم رصد الاختبار الأ دائي من خلال بطاقتي ملاحظة كما تم بناء
التدريبي في صورة موديولات تعليمية قائمة على التعلم الذاتي (الموديول البرنام
الأول خاص: بالتحاور الالكتروني الصوتي المتزامن والثاني خا ص: بالتحاور
كالآت ي: وجود فروق دالة الالكتروني الصوتي غير المتزام ن). وجاءت النتائ
إحصائياً بين متوسطي درجات الطلبة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار
التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التحاور الالكتروني الصوتي المتزامن وغير
المتزامن، وجود فروق دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلبة في التطبيقين
القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التحاور الالكتروني الصوتي
المتزامن وغير المتزامن مجتمعةً وكلاً على حده، وجود فروق دلالة إحصائياً بين
متوسطي درجات الطلبة الذكور والإناث لصالح الإناث في التطبيق البعدي للاختبار
التحصيلي، عدم وجود فروق بين متوسطي درجات الطلبة الذكور والإناث في
التطبيق البعدي لبطاقات ملاحظة الأداء العملي، عدم وجود فروق دلالة إحصائياً
بين متوسطي درجات الطلبة تبعاً لمتغير الشهادة الثانوية في التطبيق البعدي
للاختبار التحصيلي، ولبطاقات ملاحظة الأداء العمل ي.