مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة عمان لعملية صنع القرار التحويلي وعلاقته بمستوى دافعيتهم للعمل
الكلمات المفتاحية:
صنع القرار التحويلي، الدافعية للعمل، مدير المدرسة الثانوية/ الأردنالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى ممارسة مديري
المدارس الثانوي ة في محافظة عمان لعملية صنع القرار التحويلي وعلاقته
بمستوى دافعيتهم للعمل . وقد تكونت عينّ ة الدراسة من ( 100 ) مدير
ومديرة في المدارس الثانوية تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية
النسبية من مجتمع الدراس ة. واستخدمت أداتان لجمع البيانات : الأولى
"استبانة التقد ير الذاتي لصنع القرا ر"، والثانية "استبانة دافعية المديرين
للعمل". وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية
لعملية صنع القرار التحويلي كان متوسطاً، إذ بلغ متوسطه الحسابي
2.97 ) بانحراف معياري ( 1.07 ). وكان مستوى الدافعية للعمل لدى )
.( المديرين مرتفع اً، بمتوسط حسابي ( 4.01 ) وانحراف معياري ( 0.67
وكانت هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.001
بين مستوى ممارسة المديرين لعملية صنع القرار التحويلي ومستوى (
دافعيتهم للعمل، إذ بلغ معامل الارتباط ( 0.98 ). ومن بين التوصيات:
تنظيم دورات تدريبي ة لمديري المدارس الثانوية تتعلق بصنع القرار
التحويلي بشكل خاص، وبنظرية القيادة التحويلية بشكل عام، وإجراء
دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مستوى الجامعات الأردنية الحكومية
والخاصة، تتناول متغيرات لم تتناولها الدراسة الحالية مثل العمر
والجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وأن يكون مديرو المدارس على
اطلاع ومعرفة بالدافعية ومفاهيمها وعلاقتها بنوعية العمل وبمعنوياتهم .