استراتيجيات تعلم المفردات لدى دارسي اللغة العربية في جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا واعتقاداتهم المتعلقة بها

المؤلفون

  • عبد الله الهاشمي
  • محمود علي

الكلمات المفتاحية:

العربية لغة أجنبية- استراتيجيات تعلم مفردات اللغة العربية- استراتيجيات تعلم المفردات- اعتقادات المتعلمين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات تعلم المفردات التي
يوظفها دارسو اللغة العربية في جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا واعتقاداتهم
المتعلقة بها، وقد شملت عينة الدراسة 67 طالبًا وطالبة من طلبة السنة الأولى
الذين يدرسون اللغة العربية كلغة أجنبية، وزعت عليهم استبانة تكونت من قسمين؛
أولهما استراتيجيات تعلم المفردات ( 45 فقرة)، والآخر اعتقادات الدارسين
المتصلة بتعلم المفردات ( 20 ) فقرة. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الدارسين
يوظفون عادة استراتيجيات متنوعة في تعلم مفردات اللغة العربية، كان أكثرها
توظيفًا استراتيجيات استخدام المعجم، يليها الذاكرة والاستدعاء، فتدوين
الملاحظات، وآخرها استراتيجيات تخمين المعنى من السياق. كما بينت النتائج أن
لدى الدارسين وعيًا بأهمية تعلم المفردات، وضرورة استخدام تقنيات وأساليب
مختلفة في تعلم الثروة اللفظية ومعالجة المفردات، بما في ذلك التكرار والحفظ
واستخدام الكلمة في سياقات متنوعة وفي القراءة والكتابة.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

الهاشمي ع. ا., & علي م. (2024). استراتيجيات تعلم المفردات لدى دارسي اللغة العربية في جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا واعتقاداتهم المتعلقة بها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(2), 105–117. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1015

إصدار

القسم

Articles