الفرق بين إدراك المعلمين لمستوى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع لدى طلبتهم وإدراك طلبتهم لها

المؤلفون

  • عائشة طوالبة

الكلمات المفتاحية:

الإبداع، الفرق، الإدراك، كفاية الذات

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ا لفرق بين إدراك المعلمين والمعلمات
لمدى كفايتهم الذاتي ة في تنمي ة الإبداع لدى طلبتهم، وإدراك طلبتهم له ا. وقد
أعدت استبانة لهذا الغرض اشتملت على ( 48 ) فقرة، واستخرج لها صدق
المحتوى، والثبات بطريقة إعادة التطبيق. وعُدّلت صياغة الفقرات لتصبح مناسبة
للحصول على إجابات الطلبة، مع المحافظة عليه ا، من حيث العدد والمعنى .
( وطبقت على عينة تألفت من ( 48 ) معلم اً، و( 34 ) معلم ة، و( 89 ) طالب اً، و( 91
طالبة من شعب الصف التاسع والعاش ر من طلب ة أولئك المعلمين والمعلمات في
مدينة الزرقاء . واستخدم اختبار "ت" لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات .
وأشارت النتائج إلى أن المعلمين والمعلمات يقدرون مستوى كف ايتهم الذاتي ة في
تنمية الإبداع، بمتوسط ( 130.37 ) مقابل ( 116.71 ) للطلبة وهي تقع ضمن
الصنف المعتدل . واشارت الى وجود فرق دال إحصائيا بين إدراكهم وإدراك
طلبتهم لمستوى تلك الكف اية، ولصالح المعلمين والمعلمات . كما اشارات الى
وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمين الذكو ر وطلابهم . في حين لم يكن الأمر
كذلك بين المعلمات وطالباتهن . وقدمت بعض المقترحات في ضوء النتائج .

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

طوالبة ع. (2024). الفرق بين إدراك المعلمين لمستوى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع لدى طلبتهم وإدراك طلبتهم لها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(2), 119–130. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1016

إصدار

القسم

Articles