الفرق بين إدراك المعلمين لمستوى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع لدى طلبتهم وإدراك طلبتهم لها
الكلمات المفتاحية:
الإبداع، الفرق، الإدراك، كفاية الذاتالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن ا لفرق بين إدراك المعلمين والمعلمات
لمدى كفايتهم الذاتي ة في تنمي ة الإبداع لدى طلبتهم، وإدراك طلبتهم له ا. وقد
أعدت استبانة لهذا الغرض اشتملت على ( 48 ) فقرة، واستخرج لها صدق
المحتوى، والثبات بطريقة إعادة التطبيق. وعُدّلت صياغة الفقرات لتصبح مناسبة
للحصول على إجابات الطلبة، مع المحافظة عليه ا، من حيث العدد والمعنى .
( وطبقت على عينة تألفت من ( 48 ) معلم اً، و( 34 ) معلم ة، و( 89 ) طالب اً، و( 91
طالبة من شعب الصف التاسع والعاش ر من طلب ة أولئك المعلمين والمعلمات في
مدينة الزرقاء . واستخدم اختبار "ت" لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات .
وأشارت النتائج إلى أن المعلمين والمعلمات يقدرون مستوى كف ايتهم الذاتي ة في
تنمية الإبداع، بمتوسط ( 130.37 ) مقابل ( 116.71 ) للطلبة وهي تقع ضمن
الصنف المعتدل . واشارت الى وجود فرق دال إحصائيا بين إدراكهم وإدراك
طلبتهم لمستوى تلك الكف اية، ولصالح المعلمين والمعلمات . كما اشارات الى
وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمين الذكو ر وطلابهم . في حين لم يكن الأمر
كذلك بين المعلمات وطالباتهن . وقدمت بعض المقترحات في ضوء النتائج .