واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
السياسات التربوية، تربية الموهوبينالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع السياسات التربوية في
مجال تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية كما يراها
العاملون في مجال تربية الموهوبي ن. واشتملت عينة الدراسة على
207 ) من مختلف العاملين في مجال تربية الموهوبين؛ أي ما )
نسبته ( 20.45 %) من مجتمع الدراس ة، تم اختيارهم بالطريقة
العشوائية. ولجمع البيانات تم تطوير أداة تكونت من ثلاثة
مجالات أساسية مثلت جوانب السياسات التربوي ة، وكان معامل
كرونباخ ألفا لثبات الأداة ككل ( 0.96 )؛ وتم تحليل البيانات
بالطرق الكمية، إضافة إلى ذلك، فقد تم تحليل نوعي لمضامين
وثائق رسمية ذات صلة بطبيعة الدراس ة. أظهرت نتائج الدراسة أن
واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في
المملكة العربية السعودي ة، ليست بالصورة المناسبة وفق رؤية
العاملين في مجال تربية الموهوبين، حيث اتضح أن المعلمين غير
راضين بدرجة كافية عن واقع السياسات التربوية في المحاور
الثلاثة المتضمنة في أداة الدراسة، وهي: رسم السياسات،
والسياسات المكتوبة والتنفيذية، ومعايير السياسات التربوية في
مجال تربية الموهوبي ن. كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة
إحصائية لأثر كل من متغيرات الوظيف ة، والخبرة في تربية
الموهوبين، والمؤهل العلمي على واقع السياسات التربوي ة في
مجال تربية الموهوبي ن. وأوصت الدراسة بضرورة نقل السياسات
التربوية العامة المتضمنة في وثيقة السياسات التربوية في المملكة
العربية السعودية إلى مستوى تطبيقي مكتوب قابل للتوظيف في
الميدان التربوي.