تقييم تحصيل الطالب الواحد في المشروع الجماعي في التعليم الثانوي
الكلمات المفتاحية:
التقييم، التقييم الذاتي، تقييم الأقران، المشروع الجماعي، التعليم الثانويالملخص
هدف هذا البحث إلى تقييم تحصيل الطالب وإسهامه الفردي في المشروع
الجماعي في التعليم الثانوي، من خلال العلامات التي يمنحها المعلم، والتقدير
الذاتي وتقدير الأقران . تكونت عينة البحث من 90 طالباً وطالبة ( 45 ذكور، و
45 إناث) من مدرستين ثانويتين، إحداهما للبنين وأخرى للبنات، تم اختيارهما
عشوائياً من كل المدارس الثانوية في البحرين ( 34 مدرسة؛ 14 للبنين، و 20
للبنات). ثم اختار الباحث 3 مقررات من كل مستوى من مستويات التعليم الثانوي
(الأول، والثاني، والثالث الثانوي). كم ا ت م اختيا ر 5 طلبة من كل مقرر بطريقة
عشوائية لتنفيذ مشروع جماعي في كل مقرر، يحدد طبيعته معلم المقرر، في
المستويات الثانوية الثلاثة، ثم قيام معلم المقرر بمنح علامة جماعية للطلبة في
المقرر، وعلامة فردية لكل طالب، بالإضافة إلى التقييم الفردي الذاتي للطالب،
وتقييم أقرانه لإسهاماته الفردية في المشروع. أشارت نتائج البحث إلى متوسطات
عالية للتقديرات التي يمنحها المعلم للإسهام الجماعي والفردي للطالب في
المشروع الجماعي، وكذلك بالنسبة للتقديرات الذاتية، وتلك التي يمنحها الأقران،
للبنين والبنات على حدٍ سواء، مع اختلاف طفيف من مقررٍ إلى آخر، ومن مستوى
صفّي إلى آخر؛ يتضح في تباين قيم الانحرافات المعيارية، . كذلك كانت علامات
الطلبة "الفعلية" (العلامة المتوقعة) عالية إلى حدٍ كبير في كل الصفوف، وفي
مختلف المقررات . كم ا أشار ت نتائ ج البح ث إل ى قي م عالية لمعاملات الثبات
(كرونباخ ألفا ) لتقديرات المعلمين والمعلمات للإسهامات الفردية للطلبة في
المشروع الجماعي (الأول الثانوي 0.86 ، الثاني الثانوي 0.79 ، الثالث الثانوي
0.74 ). أم ا قي م معاملات الثبات لتقديرات الطلبة الذاتية وتقديرات الأقران
للإسهامات الفردية بالمشروع الجماعي، فقد كانت عالية للصف الثاني الثانوي
0.84 )، ومتوسطة لكل من الصفين الأول الثانوي ( 0.59 )، والثالث الثانوي )
0.67 ) . قدم الباحث مجموعة من التوصيات لإجراء المزيد من الأبحاث حول )
الموضوع، مع الأخذ في الحسبان بعض الاعتبارات الميدانية الواقعية والسيكومترية
التي يجب استيفاؤها قبل تنفيذ مثل هذه الأبحاث، مثل تدريب المعلمين والطلبة
على تقدير التحصيل الفردي في المشروع الجماعي، واستخدام مقاييس التقدير
وقواعد التصحيح، وتوظيف أكثر من طريقة لتقييم الإسهام الفردي للطالب في
المشروع الجماعي.