أثر التعلُّم الإلكتروني في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم
الكلمات المفتاحية:
التعلُّم الإلكتروني، التحصيل، العلومالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التعلُّم الإلكتروني في تحصيل
طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم في المملكة العربية السعودية.
ولتحقيق هذه الغاية، تم تطوير وحدة الكهرباء إلكترونيا، واختبار تحصيلي مكون
من ( 33 ) فقرةً. ولتنفيذ إجراءات الدراسة اختير أفرادها بطريقة متيسرة تكونت
من ( 80 ) طالبا وطالبةً شكلوا المجموعتين التجريبية التي درست الوحدة بطريقة
التعلُّم الإلكتروني، والضابطة التي درستها بالطريقة المعتادة. أظهرت نتائج الدراسة
وجود فرق دال إحصائيا في مستوى تحصيل المجموعتين التجريبية والضابطة في
مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية التي علمت وفق طريقة التعلُّم الإلكتروني،
يعزى لاختلاف طريق ة التعليم (التعلُّم الإلكتروني، والطريقة المعتادة). كما بينت
النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا في مستوى تحصيل الطلبة يعزى لاختلاف
متغير الجنس، وكذلك عدم وجود فروق تعزى للتفاعل بين طريقة التعليم والجنس.
وقد أوصت الدراسة باعتماد التعلُّم الإلكتروني في تدريس العلوم، وبإجراء دراسات
لاحقة لتبين أثر التعلُّم الإلكتروني في التحصيل بمواد دراسية أخرى.