أثر التعلُّم الإلكتروني في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم

المؤلفون

  • عماد السعدي
  • عبد الرحمن الشمري

الكلمات المفتاحية:

التعلُّم الإلكتروني، التحصيل، العلوم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التعلُّم الإلكتروني في تحصيل
طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم في المملكة العربية السعودية.
ولتحقيق هذه الغاية، تم تطوير وحدة الكهرباء إلكترونيا، واختبار تحصيلي مكون
من ( 33 ) فقرةً. ولتنفيذ إجراءات الدراسة اختير أفرادها بطريقة متيسرة تكونت
من ( 80 ) طالبا وطالبةً شكلوا المجموعتين التجريبية التي درست الوحدة بطريقة
التعلُّم الإلكتروني، والضابطة التي درستها بالطريقة المعتادة. أظهرت نتائج الدراسة
وجود فرق دال إحصائيا في مستوى تحصيل المجموعتين التجريبية والضابطة في
مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية التي علمت وفق طريقة التعلُّم الإلكتروني،
يعزى لاختلاف طريق ة التعليم (التعلُّم الإلكتروني، والطريقة المعتادة). كما بينت
النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا في مستوى تحصيل الطلبة يعزى لاختلاف
متغير الجنس، وكذلك عدم وجود فروق تعزى للتفاعل بين طريقة التعليم والجنس.
وقد أوصت الدراسة باعتماد التعلُّم الإلكتروني في تدريس العلوم، وبإجراء دراسات
لاحقة لتبين أثر التعلُّم الإلكتروني في التحصيل بمواد دراسية أخرى.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

السعدي ع., & الشمري ع. ا. (2024). أثر التعلُّم الإلكتروني في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(3), 267–282. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1026

إصدار

القسم

Articles