أثر برنامج تدريبي في تغيير اتجاهات المرشدين نحو الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في محافظة الكرك
الكلمات المفتاحية:
التربية الخاصة، الإرشاد، الاتجاهات، علم النفس المدرسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج
تدريبي في تغيير اتجاهات المرشدين نحو الطلبة ذوي الحاجات
الخاصة في محافظة الكرك والعوامل ألمؤثرة فيها. وقد تألفت
عينة الدراسة من ( ٣٠ ) مرشدا ومرشدة تم توزيعهم عشوائيا
إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتم تطبيق برنامج إرشادي
مكون من ( ٦) جلسات على أفراد المجموعة التجريبية.
واستخدم مقياس الاتجاهات نحو ذوي الحاجات الخاصة
والمعدل للبيئة الأردنية على أفراد مجموعتي الدراسة آاختبار
قبلي وبعدي. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة
إحصائيا بين أداء أفراد المجوعتين (التجريبية والضابطة) على
المقياس حيث آانت اتجاهات المرشدين في المجموعة
التجريبية والذين تعرضوا للبرنامج أفضل من اتجاهات المرشدين
الذين لم يتعرضوا لمثل هذا البرنامج. بالإضافة إلي ذلك
أشارت النتائج إلى أن اتجاهات المرشدات الإناث آانت أفضل
منها لدى الذآور وآذلك آانت اتجاهات المرشدين ذوي الخبرة
مع ذوي الحاجات الخاصة أآثر ايجابية مقارنة مع المرشدين
الذين ليس لديهم خبرة. وبعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتقديم
التوصيات المناسبة.