درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين، وممارستهم لها

المؤلفون

  • محمد القداح

الكلمات المفتاحية:

إدارة تعليمية، عمليات التعلم

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم
في الأردن (المعلمون، المشرفون التربويون، مديرو المدارس ) لأدوار جديدة
يفترض ممارستها استجابة للمتغيرات المستجدة في القرن الواحد و العشرين، و
قد تكونت عينة الدراسة من ( 382 ) معلما، و ( 274 ) مشرفا، و ( 351 ) مديرا تم
اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. و لغاية جمع البيانات فقد طو ر الباحث استبانة
استند في بنائها على الأدب النظري، و انعكاسات التحولات العصرية على النظم
التربوية إذ تضمنت بعدين : الأول : عام مشترك للفئات الثلاث، و الثاني خاص
بطبيعة المهمة التي تمارسها كل فئ ة. وقد أظهرت النتائج مستويات متوسطة في
إدراك هذه الفئات لتلك الأدوار وممارساتها لها، و بخاصة المعلمين، كما أفرزت
النتائج أثرا لمتغير المؤهل لصالح الفئات ذات التأهيل الأعلى في الإدراك و
الممارسة، و لم يظهر أثر لمتغير الخبرة، كما تباينت الفروق بين المشرفين
التربويين و مديري المدارس في درجات الإدراك والممارسة؛ إذ جاءت د الة لصالح
المشرفين في الإدراك، ولصالح مديري المدارس في الممارسة، و بناء على هذه
النتائج قدم الباحث بعض التوصيات ذات العلاق ة.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

القداح م. (2024). درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين، وممارستهم لها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(1), 77–95. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1033

إصدار

القسم

Articles