درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين، وممارستهم لها
الكلمات المفتاحية:
إدارة تعليمية، عمليات التعلمالملخص
هدفت الدراسة إلى الوقوف على درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم
في الأردن (المعلمون، المشرفون التربويون، مديرو المدارس ) لأدوار جديدة
يفترض ممارستها استجابة للمتغيرات المستجدة في القرن الواحد و العشرين، و
قد تكونت عينة الدراسة من ( 382 ) معلما، و ( 274 ) مشرفا، و ( 351 ) مديرا تم
اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. و لغاية جمع البيانات فقد طو ر الباحث استبانة
استند في بنائها على الأدب النظري، و انعكاسات التحولات العصرية على النظم
التربوية إذ تضمنت بعدين : الأول : عام مشترك للفئات الثلاث، و الثاني خاص
بطبيعة المهمة التي تمارسها كل فئ ة. وقد أظهرت النتائج مستويات متوسطة في
إدراك هذه الفئات لتلك الأدوار وممارساتها لها، و بخاصة المعلمين، كما أفرزت
النتائج أثرا لمتغير المؤهل لصالح الفئات ذات التأهيل الأعلى في الإدراك و
الممارسة، و لم يظهر أثر لمتغير الخبرة، كما تباينت الفروق بين المشرفين
التربويين و مديري المدارس في درجات الإدراك والممارسة؛ إذ جاءت د الة لصالح
المشرفين في الإدراك، ولصالح مديري المدارس في الممارسة، و بناء على هذه
النتائج قدم الباحث بعض التوصيات ذات العلاق ة.