فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلي النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، قلق الأداء، النموذج المعرفي، الإشراف الإرشاديالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على النموذج
المعرفي في الإشراف بالإرشاد في خفض مستوى قلق الأداء لدى المرشدين
المتدربين في الأردن. تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) طالباً وطالبة من طلبة
الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك في مستوى السنتين الثالثة والرابعة المسجلين
في مساقي مهارات وفنيات الإرشاد النفسي وتدريبات ميدانية في الإرشاد النفسي،
وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين : تجريبية دربت بالبرنامج التدريبي القائم على
النموذج المعرفي في الإشراف بالإرشاد، وضابطة اقتصر التعامل معها وفق
الأساليب التدريسية الاعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى قلق الأداء لدى
أفراد المجموعة التجريبية كان أقل بشكل دال إحصائيا مما لدى أفراد المجموعة
الضابطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في المجال السلوكي تعزى
إلى التفاعل بين المجموعة والجنس، والتفاعل بين السنة الدراسية والجنس،
والتفاعل بين المجموعة والجنس والسنة الدراسية، ووجود فروق دالة في المجال
المعرفي، تعزى إلى تفاعل المجموعة والجنس والسنة الدراسية، كما وجدت فروق
ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على مقياس قلق الأداء ككل تعزى إلى
المجموعة والتفاعل بين المجموعة والجنس، والتفاعل بين السنة الدراسية
والجنس، والتفاعل بين المجموعة والسنة الدراسية والجنس