فاعلية برنامج تدريبي معرفي – سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي معرفي سلوكي ، أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية، ضغوط نفسيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مستند الى
النظرية المعرفية السلوكية في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال
المصابين بالقيلة السحائية تم اختيارهن بشكل قصدي من جمعية الحسين لرعاية
وتأهيل ذوي التحديات الحركي ة. تم توزيع المشاركات في الدراسة عشوائياً على
مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية اشتملت على ( 15 ) مشاركة تعرضن للبرنامج
التدريبي، ومجموعة ضابطة اشتملت على ( 15 ) مشاركة لم يتعرضن للبرنامج . تم
تطبيق مقياس الضغوط النفسية على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج
وبعده ومتابعة بعد شهر من انتهاء البرنامج . وللإجاب ة على الفرضيتين الصفريتين
في هذه الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل
التباين المصاحب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية
05 .) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ≥ α) عند مستوى
على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في القياسين
البعدي والمتابعة بعد شهر، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المطبق في
خفض الضغوط النفسية واستمرار آثاره بعد شهر من انتهاء الدراس ة. كما كشف
تحليل التباين المتعدد وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي الدراسة
على القياسين البعدي والمتابعة على بعض أبعاد مقياس الضغوط النفسي ة.