درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية لمهارات التفكير ‏الإبداعي ‏

المؤلفون

  • قاسم البري
  • مشهور صدام

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوى، كتب اللغة العربية، مهارات التفكير الإبداعي، الصف الأول الثانوي

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية لمهارات التفكير الإبداعي. وتكونت عينة الدِّراسة من جميع كتب اللغة العربية المقررة؛ المستوى الأول والمستوى الثاني، وهما جزءان للمادة العلمية، وجزءان للتطبيقات. وظّف الباحثان الجملة وحدة للتحليل. وكانت أداة الدِّراسة قائمة تحوي مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة من إعداد الباحثين شملت مهارات: الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والتوسع. وتضم كل مهارة رئيسة عددًا من المهارات الفرعيةفي المرتبة الدالة على تلك المهارة، بلغ عددها (38) مهارة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنَّ هذه المهارات بمجموعها تكررت (1445) مرة، وتفاوتت النسبة المئوية لكل مهارة؛ فجاءت مهارة الطلاقة في المرتبة الأولى، وبنسبة (28.09%). وجاءت مهارة التوسع في المرتبة الثانية بتكرار بلغ (368)، وبنسبة (24.80%). في حين جاءت مهارة الأصالة في المرتبة الثالثة، وبنسبة (24.75%). وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاءت مهارة المرونة بنسبة (21.66%).

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

البري ق., & صدام م. (2024). درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية لمهارات التفكير ‏الإبداعي ‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(3), 277–288. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1057

إصدار

القسم

Articles