اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو استخدام التعلم المقلوب ومعوقات ‏تطبيقه في التدريس ‏

المؤلفون

  • رانية اللهيبي
  • إيمان ريس

الكلمات المفتاحية:

التعلم المقلوب، الاتجاهات، أعضاء هيئة التدريس، المعوقات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو استخدام التعلم المقلوب ومعوقات تطبيقه في التدريس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من(220) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في عدد من الجامعات السعودية، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1439ـ/1440هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة مكونة من أربعة مجالات هي: اتجاهات عضو هيئة التدريس نحو دور التعلم المقلوب في التدريس، واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو أهمية التعلم المقلوب بالنسبة لهم، واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو أهمية التعلم المقلوب بالنسبة للطلبة الجامعيين، ومعوقات استخدام التعلم المقلوب في التدريس في الجامعات السعودية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات إيجابية بدرجة كبيرة جدًا على جميع مجالات الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود عدة معوقات تحول دون استخدام التعلم المقلوب في التدريس. فيما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام التعلم المقلوب ومعوقات تطبيقه في التدريس، تعزى إلى متغيرات: الجنس، والرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

اللهيبي ‏ ر., & ريس إ. (2024). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو استخدام التعلم المقلوب ومعوقات ‏تطبيقه في التدريس ‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(3), 317–334. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1059

إصدار

القسم

Articles