تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: ‏دراسة تحليلية

المؤلفون

  • وصال العمري

DOI:

https://doi.org/10.47015/16.4.4

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، كتب الفيزياء، المرحلة الأساسية العليا

الملخص

سعت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. تمثلت عينة الدراسة في كتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي بجزأيه الأول والثاني من كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في العام الدراسي 2018/2019. وبهدف جمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى اعتمادًا على بطاقة تحليل تم تطويرها، تضمنت مهارات القرن الحادي والعشرين الرئيسية والفرعية، وتم التحقق من صدق بياناتها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الفيزياء للصف التاسع الاساسي جاءت بشكل عام متدنية في جميع المهارات الرئيسة، ما عدا مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات؛ إذ أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع نسبتها. كما كشفت نتائج الدراسة تدني درجة المهارات الفرعية لمهارات القرن الحادي والعشرين في عدد كبير منها، بالإضافة إلى عدم توفر عدد من المهارات الفرعية هي: تحليل الإعلام، وتنفيذ الابتكارات، وابتكار منتجات إعلامية، وإدارة المشروعات، وقيادة الآخرين، والمسؤولية عن الآخرين.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

العمري و. (2024). تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: ‏دراسة تحليلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(4), 461–475. https://doi.org/10.47015/16.4.4

إصدار

القسم

Articles