القدرة التنبؤية للذات المهنية والكفاية الذاتية في فعالية المرشد المدرسي ‏

المؤلفون

  • أحمد صمادي
  • يوسف حواتمة

DOI:

https://doi.org/10.47015/16.4.5

الكلمات المفتاحية:

الذات المهنية، الكفاية الذاتية، فعالية المرشد المدرسي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للذات المهنية والكفاية الذاتية في فعالية المرشد المدرسي لدى المرشدين المدرسيين في محافظة إربد. شارك في الدراسة (232 مرشدًا ومرشدة) منهم (110) مرشدين و(122) مرشدة من المرشدين العاملين في مدارس محافظة إربد خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2018/2019). ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ استخدام ثلاثة مقاييس هي: مقياس الذات المهنية، ومقياس الكفاية الذاتية، ومقياس فعالية المرشد المدرسي، بعد التأكد من خصائصها السيكومترية. وأظهرت النتائج أن مستوى كل من: الذات المهنية و الكفاية الذاتية في فعالية المرشدين المدرسيين في محافظة إربد جاء بدرجة "متوسطة". كما أظهرت النتائج أن الذات المهنية فسرت ما نسبته (15%) من التباين في فعالية المرشد، فيما فسرت الكفاية الذاتية ما نسبته (10%) من التباين في فعالية المرشد. وأوصت الدراسة بعقد الدورات التدريبية التخصصية للمرشدين لرفع الذات المهنية والكفاية الذاتية لديهم، وهو ما ينعكس على فعاليتهم الإرشادية، وتوظيف متغيري الذات المهنية والكفاية الذاتية في انتقاء المرشدين.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

صمادي أ., & حواتمة ي. (2024). القدرة التنبؤية للذات المهنية والكفاية الذاتية في فعالية المرشد المدرسي ‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(4), 477–487. https://doi.org/10.47015/16.4.5

إصدار

القسم

Articles