الاحتياجات التدريبية للنمو المهني لمعلمات الرياضيات في ضوء مؤشرات قيادة الأداء للمعلم
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، النمو المهني، مؤشرات قيادة الأداء، معلمات الرياضياتالملخص
هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للنمو المهني لمعلمات الرياضيات في ضوء مؤشرات قيادة الأداء للمعلم من منظومة مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي بمؤشراته (التخصصي, التربوي, المفتوح, مجتمعات التعلم المهني). ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وطُبقت استبانة للتعرف على الاحتياجات التدريبية للنمو المهني لمعلمات الرياضيات في ضوء مؤشرات قيادة الأداء للمعلم على عينة من مجتمع البحث من المشرفات والمعلمات في مكاتب الإشراف التربوي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية البالغ عددها (9) مكاتب؛ وعددهن (53) مشرفة تربوية. إضافة إلى جميع معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية في مدينة الرياض البالغ عددهن (529) معلمة. وبعد انتهاء جمع البيانات، بلغ عدد المشرفات اللاتي وصلت استجابتهن (33) مشرفة رياضيات في المرحلة الثانوية، من إجمالي مجتمع البحث للمشرفات التربويات. كما بلغ عدد المعلمات اللاتي وصلت استجابتهن (282) معلمة رياضيات من إجمالي مجتمع البحث من معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية. وقد رأت الباحثتان مناسبة نسبة الاستجابة التي وصلت من المشرفات والمعلمات، وتم التوصل إلى عدة نتائج منها: وجود احتياجات تدريبية للنمو المهني التخصصي لمعلمات الرياضيات ككل في ضوء مؤشرات قيادة الأداء للمعلم بدرجة مرتفعة ومتوسط بلغ (4.19)، وجاءت الاحتياجات التدريبية للنمو المهني التربوي في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة جدًا ومتوسط مقداره (4.30)، تلتها في المرتبة الثانية الاحتياجات التدريبية للنمو المهني المفتوح بدرجة مرتفعة ومتوسط بلغ (4.18)، ثم الاحتياجات التدريبية للنمو المهني التخصصي في المرتبة الثالثة بدرجة مرتفعة ومتوسط قدره (4.16)، وأخيرًا في المرتبة الرابعة جاءت الاحتياجات التدريبية للنمو المهني كمجتمعات تعلم مهنية بدرجة مرتفعة ومتوسط بلغ (4.12).