درجة الأهمية لمعايير اختيار مديري المدارس في الأردن من وجهة نظر القادة التربويين في محافظة إربد

المؤلفون

  • محمد صالح بني هاني جامعة اليرموك
  • رنا طلعت الصمادي جامعة اليرموك
  • آيات تيسير بني خالد جامعة اليرموك
  • تماسي سمير شرادقة جامعة اليرموك

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى المعايير الواجب توافرها عند اختيار مديري المدارس ودرجة الأهمية لتلك المعايير من وجهة نظر القادة التربويين في محافظة إربد في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (130) قائدًا تربويًا من العاملين في مدارس محافظة إربد، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، تم توظيف الاستبانة، وأشارت النتائج أن المعايير الواجب توافرها تتمثل في الأهمية في الخصائص والسمات الشخصية، ثم المهارات الأساسية والتربوية، والخبرة في العمل، وأخيرًا المؤهلات العلمية والتربوية. وتبين كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة فيما يتعلق بأهمية المعايير الواجب توافرها عند اختيار مديري المدارس في ضوء متغيري الجنس والخبرة.

(الكلمات المفتاحية: معايير الاختيار، مديرو المدارس، الإدارة التربوية، درجة الأهمية)

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

بني هاني م. ص., الصمادي ر. ط., بني خالد آ. ت., & شرادقة ت. س. (2025). درجة الأهمية لمعايير اختيار مديري المدارس في الأردن من وجهة نظر القادة التربويين في محافظة إربد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(3), 412–399. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1077

إصدار

القسم

Articles