نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية والتوجهات الهدفية وتقبل الذات غير المشروط والاحتراق الأكاديمي

نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية والتوجهات الهدفية وتقبل الذات غير المشروط والاحتراق الأكاديمي

المؤلفون

  • أيسر منير أبو طالب جامعة اليرموك
  • معاوية محمود أبو غزال جامعة اليرموك

الملخص

ملخــص: هــدفت هــذه الدراســة إلــى الكشــف عــن العلاقــات الســببية بــين الكماليــة
والتوجهـات الهدفيـة وتقبـل الـذات غيـر المشـروط والاحتـراق الأكـاديمي مـن خـلال
نمذجـة سـببية مقترحـة تسـتند إلـى أسـس معرفيـة اعتمـدت أسـلوب تحليـل المسـار
لتفسير الاحتراق الأكاديمي. وتكونـت عينـة الدراسـة مـن (620) طالبـ ا وطالبـة فـي
جامعــة البلقــاء التطبيقيــة . ولتحقيــق أهــداف الدراســة تــم اســتخدام مجموعــة مــن
الأدوات هـي: مقيـاس الاحتـراق الأكـاديمي، ومقيـاس الكماليـة، ومقيـاس التوجهـات
الهدفية، ومقياس تقبل الذات غير المشروط. أظهرت النتائج وجود علاقات مباشرة
موجبة بين أبعاد الكمالية الستة والاحتراق الأكاديمي ككل، ما عدا علاقة بعد القلق
بشأن الأخطاء والاحتراق الأكاديمي ككل كانـت سـالبة الأثـر . كمـا أظهـرت علاقـات
أخـرى غيـر مباشـرة بـين أبعـاد الكماليـة السـتة ، وأبعـاد التوجهـات الهدفيـة، وتقبـل
الذات غير المشروط والاحتراق الأكاديمي.
(الكلمات المفتاحية: الكمالية، التوجهات الهدفية، تقبل الذات غير المشروط،
الاحتراق الأكاديمي)

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

أبو طالب أ. م., & أبو غزال م. م. (2025). نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية والتوجهات الهدفية وتقبل الذات غير المشروط والاحتراق الأكاديمي: نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية والتوجهات الهدفية وتقبل الذات غير المشروط والاحتراق الأكاديمي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(3), 452–431. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1088

إصدار

القسم

Articles