بناء أداة لتقييم ممارسات التدريس عن بعد لدى المعلمين في الأُردن وفق نموذج الاستجابة المتدرجة

بناء أداة لتقييم ممارسات التدريس عن بعد لدى المعلمين في الأُردن وفق نموذج الاستجابة المتدرجة

المؤلفون

  • عامر محمود الصبح وزارة التعليم العالي
  • حيدر إبراهيم ظاظا الجامعة الأردنية

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى بناء أداة لتقييم ممارسات التدريس عن بعد لدى المعلمين في الأُردن وفق نموذج الاستجابة المتدرجة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الأداة بصورتها الأولية وتكونت من (4) معايير رئيسية و(21) كفاية و(60) فقرة بأربعة بدائل تمثل ممارسات تدريسية عن بعد متدرجة في مستوى الإتقان والفاعلية ، وطبقت الأداة على عينة مكونة من (603) معلمًا ومعلمة الذين يقومون بتدريس الصفوف من الرابع الأساسي إلى الثانوية العامة من مختلف التخصصات، وأظهرت النتائج مطابقة (54) فقرة و(462) فرد لإفتراضات نموذج الاستجابة المتدرجة، وتمتع الأداة بصورتها النهائية (54) فقرة بخصائص سيكومترية مناسبة إذ تراوح معامل ثبات كرونباخ ألفا للمعايير بين (0.60 و0.81)، وللأداة ككل (0.90)،  وتراوحت قيم الثبات الهامشي للمعايير بين (0.63 و 0.82)، وللأداة ككل (0.91)، وتمتعت الأداة بدلالات متعددة للصدق، وبينت النتائج: أن الأداة تقدم أكبر قدر من المعلومات للأفراد ذوي القدرة المتوسطة حيث بلغت القيمة القصوى للمعلومات للأداة (8.67) عند مستوى قدرة ( )، كما بلغ متوسط العتبات للفقرات  (0.64,-0.71,-2.01) لوجيت على التوالي، ومتوسط التمييز (0.84).

(الكلمات المفتاحية: تقييم، الممارسات التدريسية، التعلم عن بعد، نموذج الاستجابة المتدرجة)

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

الصبح ع. م., & ظاظا ح. إ. (2025). بناء أداة لتقييم ممارسات التدريس عن بعد لدى المعلمين في الأُردن وفق نموذج الاستجابة المتدرجة: بناء أداة لتقييم ممارسات التدريس عن بعد لدى المعلمين في الأُردن وفق نموذج الاستجابة المتدرجة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(3), 488–467. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1090

إصدار

القسم

Articles