أثر استخدام أنموذجي دورة التعلم الخماسية (5E's) وفقاعات الصابون (5S's) في تنمية المفاهيم التكنولوجية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف السادس الأساسي في فلسطين
الملخص
ملخص: هدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام أنموذجي (5E's, 5S's) في تنمية المفاهيم التكنولوجية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف السادس الأساسي في فلسطين، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج التجريبي ذي تصميم الثلاث مجموعات مع التطبيقين القبلي والبعدي، حيث تم تطبيق البحث على عينة قصدية مكونة من (114) طالبًا من الصف السادس الأساسي بمدرسة عمر بن عبد العزيز الأساسية في محافظة شرق غزة. وتمثلت أدوات الدراسة في أداتين، وهما اختبار المفاهيم التكنولوجية من نوع الاختيار من متعدد، وتبني مقياس العبء المعرفي للفيل (2015)، وعدد فقراته (16) فقرة موزعة على ثلاث أبعاد، وهي العبء المعرفي: الجوهري، الدخيل، وثيق الصلة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الصف السادس الأساسي في المجموعات الثلاث على التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التكنولوجية ومقياس العبء المعرفي تعزي لأنموذج التعلم (5E's، 5S's) لصالح أنموذج (5S's). وتوصي الدراسة بضرورة استخدام أنموذج فقاعات الصابون في تدريس الموضوعات التكنولوجية لما له من أثر فعال.