مصادر الفعالية الذاتية لطالبات المرحلة الثانوية عند ممارستهن للتصميم الهندسي في مادة الفيزياء
الملخص
ملخص: هدف هذا البحث إلى تحديد مصـادر الفعاليـة الذاتيـة للتصـميم الهندسـي
لــدى طالبــات المرحلــة الثانويــة عنــد دراســته ن للفيزيــاء وفــق نمــوذج قــائم علــى
التصـميم الهندسـي الموجـه بالجـدل العلمـي . لتحقيـق أهـداف البحـث؛ اُتبـع المـنهج
النوعي "دراسة الحالة"، وجمعت البيانات عن طريق المقابلات الفردية شبه المقننة
التي أجريت مع (17) خبيرا في مجال تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضـيات
STEM، و(14) طالبة مـن طالبـات الصـف الثالـث الثـانوي (الصـف 12) فـي مدينـة
الريــاض. وبينــت النتــائج أن نمــوذج التــدريس عــزز الفعاليــة الذاتيــة فــي التصــميم
الهندسي للطالبات من خلال أربعة مصادر هي: 1) الخبرات المتقنة: وذلك باكتساب
الطالبات خبرة في التصميم الهندسي، وتحديـدا طر يقـة تفكيـر المهندسـين فـي حـل
المشـكلات. 2) الخبـرة المماثلـة : وذلـك بتبنـي مبـدأ التصـميم كممارسـة هندسـية،
والتعرف على المهن الهندسية. 3) الإقناع اللفظي: وذلك من خلال عمـل الطالبـات
فـي مجموعــات تعاونيــة لإيجــاد الحلـول، وجلســات الجــدل العلمــي . 4) الاســتثارة
العاطفية: وذلك بتبني النموذج مبدأ التعلم القائم على التصـميم الـذي يـدعم البنـاء
التدريجي للمفاهيم ذات العلاقة بالتصميم، مما يضـمن تقـديم تحـديات هندسـية لا
تكون معقدة إلى حد الإحباط، ولا سهلة إلى حد الإهمال. وخلص البحث على عدد
مــن التوصــيات، وأبرزهــا : تعــريض الطالبــات للخبــرات الهندســية بتطــوير أنشــطة
هندسية تـدعم المفـاهيم العلميـة الـواردة فـي كتـب الفيزيـاء، و مراعـاة توضـيح كيـف
يفكر العلماء والمهندسون عند حل المشكلات.
(الكلمات المفتاحية: التصميم الهندسي، مصادر الفعالية الذاتية، الخبرات المتقنة،
الخبرة المماثلة، الإقناع اللفظي، الاستثارة العاطفية)