فاعلية برنامج تعليمي - تعلمي قائم على مبادئ المدرسة الخضراء (استدامة) على تحسين معارف واتجاهات وسلوكات طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو بعض قضايا التنمية المستدامة
الملخص
ملخص: هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي-تعلمي قائم على مبادئ
المدرسـة الخضـراء (اسـتدامة)، علـى تحسـين معـارف واتجاهـات وسـلوكات طلبـة
التعلـيم الأساسـي بسـلطنة عمـان نحـو بعـض قضـايا التنميـة المسـتدامة . اعتمـدت
الدراسة المنهج شبه التجريبي، فجمعت البيانات بواسطة مقياس الوعي والمكون من
ثلاث أدوات، وهي الاختبـار المعرفـي، ومقيـ اس الاتجاهـات، ومقيـاس السـلوك، وتـم
التأكد من صدقها وثباتها، وتكَّونت عينة الدراسة من (315) طالـبٍ وطالبـة . وقـد
أشـارت النتـائج إلــى َ وجـود فـرق دال إحصــائيا بـين اسـتجابات الطلبــة فـي جميــع
المكونات (المعارف، والوجدانية والسـلوك ية) بـين التطبيـق القبلـي والبعـدي لصـالح
التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة أيضا إلى وجود فرق دال إحصائيا في وعي
طلبـة التعلـيم الأساسـي عـن بعـض قضـايا التنميـة المسـتدامة وفقًـا لمتغيـر الجـنس
(ذكـور / إنـاث ) لصـالح الإنـاث فـي المكـون المعرفـي، وفـي متغيـر المحافظـة (جنـوب
الباطنة، والداخلية) لصالح الداخلية في مكون الاتجاهات، وأوصت الدراسة بضرورة
تضمين الاستدامة بأبعادها الثلاثة (البيئية، والاجتماعيـة، والاقتصـادية ) فـي خطـط
المدرسة وبرامجها بشكل دائم.
(الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الوعي البيئي، المدرسة الخضراء)