فاعلية برنامج تعليمي - تعلمي قائم على مبادئ المدرسة الخضراء (استدامة) على تحسين معارف واتجاهات وسلوكات طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو بعض قضايا التنمية المستدامة

المؤلفون

  • عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وزارة التربية والتعليم
  • هدى بنت مبارك الدايري وزارة التربية والتعليم
  • الجلندى بن عبدالله المعولي وزارة التربية والتعليم

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي-تعلمي قائم على مبادئ
المدرسـة الخضـراء (اسـتدامة)، علـى تحسـين معـارف واتجاهـات وسـلوكات طلبـة
التعلـيم الأساسـي بسـلطنة عمـان نحـو بعـض قضـايا التنميـة المسـتدامة . اعتمـدت
الدراسة المنهج شبه التجريبي، فجمعت البيانات بواسطة مقياس الوعي والمكون من
ثلاث أدوات، وهي الاختبـار المعرفـي، ومقيـ اس الاتجاهـات، ومقيـاس السـلوك، وتـم
التأكد من صدقها وثباتها، وتكَّونت عينة الدراسة من (315) طالـبٍ وطالبـة . وقـد
أشـارت النتـائج إلــى َ وجـود فـرق دال إحصــائيا بـين اسـتجابات الطلبــة فـي جميــع
المكونات (المعارف، والوجدانية والسـلوك ية) بـين التطبيـق القبلـي والبعـدي لصـالح
التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة أيضا إلى وجود فرق دال إحصائيا في وعي
طلبـة التعلـيم الأساسـي عـن بعـض قضـايا التنميـة المسـتدامة وفقًـا لمتغيـر الجـنس
(ذكـور / إنـاث ) لصـالح الإنـاث فـي المكـون المعرفـي، وفـي متغيـر المحافظـة (جنـوب
الباطنة، والداخلية) لصالح الداخلية في مكون الاتجاهات، وأوصت الدراسة بضرورة
تضمين الاستدامة بأبعادها الثلاثة (البيئية، والاجتماعيـة، والاقتصـادية ) فـي خطـط
المدرسة وبرامجها بشكل دائم.
(الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الوعي البيئي، المدرسة الخضراء)

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

أمبوسعيدي ع. ب. خ., الدايري ه. ب. م., & المعولي ا. ب. ع. (2025). فاعلية برنامج تعليمي - تعلمي قائم على مبادئ المدرسة الخضراء (استدامة) على تحسين معارف واتجاهات وسلوكات طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو بعض قضايا التنمية المستدامة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(3), 574–561. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1102

إصدار

القسم

Articles