فاعلية برنامج تعليمي - تعلمي قائم على مبادئ المدرسة الخضراء (استدامة) على تحسين معارف واتجاهات وسلوكات طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو بعض قضايا التنمية المستدامة

المؤلفون

  • عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وزارة التربية والتعليم
  • هدى بنت مبارك الدايري وزارة التربية والتعليم
  • الجلندى بن عبدالله المعولي وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.3.11

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي-تعلمي قائم على مبادئ
المدرسـة الخضـراء (اسـتدامة)، علـى تحسـين معـارف واتجاهـات وسـلوكات طلبـة
التعلـيم الأساسـي بسـلطنة عمـان نحـو بعـض قضـايا التنميـة المسـتدامة . اعتمـدت
الدراسة المنهج شبه التجريبي، فجمعت البيانات بواسطة مقياس الوعي والمكون من
ثلاث أدوات، وهي الاختبـار المعرفـي، ومقيـ اس الاتجاهـات، ومقيـاس السـلوك، وتـم
التأكد من صدقها وثباتها، وتكَّونت عينة الدراسة من (315) طالـبٍ وطالبـة . وقـد
أشـارت النتـائج إلــى َ وجـود فـرق دال إحصــائيا بـين اسـتجابات الطلبــة فـي جميــع
المكونات (المعارف، والوجدانية والسـلوك ية) بـين التطبيـق القبلـي والبعـدي لصـالح
التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة أيضا إلى وجود فرق دال إحصائيا في وعي
طلبـة التعلـيم الأساسـي عـن بعـض قضـايا التنميـة المسـتدامة وفقًـا لمتغيـر الجـنس
(ذكـور / إنـاث ) لصـالح الإنـاث فـي المكـون المعرفـي، وفـي متغيـر المحافظـة (جنـوب
الباطنة، والداخلية) لصالح الداخلية في مكون الاتجاهات، وأوصت الدراسة بضرورة
تضمين الاستدامة بأبعادها الثلاثة (البيئية، والاجتماعيـة، والاقتصـادية ) فـي خطـط
المدرسة وبرامجها بشكل دائم.
(الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الوعي البيئي، المدرسة الخضراء)

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

أمبوسعيدي ع. ب. خ., الدايري ه. ب. م., & المعولي ا. ب. ع. (2025). فاعلية برنامج تعليمي - تعلمي قائم على مبادئ المدرسة الخضراء (استدامة) على تحسين معارف واتجاهات وسلوكات طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو بعض قضايا التنمية المستدامة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(3), 574–561. https://doi.org/10.47015/20.3.11

إصدار

القسم

Articles