تطوير الشراكة المجتمعية في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان في ضوء عصر الذكاء الاصطناعي
الملخص
ملخص: هدفت الدراسة الحاليَّة الكشف عن واقع الشراكة المجتمعية في مؤسَّسات التعليم العالي بسلطنة عُمَان في ضوء عصر الذكاء الاصطناعي من خلال الكشف عن التحديات والفرص المرتبطة بتطوير الشراكة المجتمعية، والتَّوصُّل لعدد من المقترحات لمعالجة تلك الصعوبات. استخدمت الدراسة المنهج النوعي لِمُلاءَمَتِهِ لأهداف الدراسة الحاليَّة من خلال إجراء المقابلات، وتكوَّنت عيِّنة الدراسة الحاليَّة من (23) أكاديميًّا من مؤسَّسات التعليم العالي بسلطنة عُمَان. توصَّلت نتائج الدراسة الحاليَّة لوجود عدد من الفرص؛ أبرزُها: مشاركة القطاع الخاص في تطوير البرامج الأكاديمية، وتعزيز مُوَاءَمَة البرامج الأكاديمية مع احتياجات سوق العمل. وأوضحتِ النَّتائجُ وجود عدد من التحديات أهمُّها نقص السياسات والتشريعات، ومحدودية مشاركة القطاع الخاص في توفير متطلبات تطوير تِقْنِيَّات الذكاء الاصطناعي، والتكلفة المالية العالية لِلتِّقْنِيَّات الناشئة. وقدَّمتِ الدراسة الحاليَّة عددًا من الإجراءات المقترحة تتمثَّلُ أهمُّها في تطوير أَوْجُه التعاون مع القطاع الخاص؛ خاصَّةً لدعم البحوث العلمية في مجالات تطوير تِقْنِيَّات الناشئة، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال تطوير التعليم ورفع جودتِهِ.
(الكلمات المفتاحية: الشراكة المجتمعية، مؤسَّسات التعليم العالي، الذكاء الاصطناعي)