دور عمداء الكليات في الجامعات الأردنية في محافظة اربد في تنمية الإبداع لدى أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بادائهم
الملخص
ملخص: هدفت الدراسة التعرف على دور عمداء الكليات في الجامعات الأردنية
(اليرموك والعلوم والتكنولوجيا وجامعة جدارا) في تنمية الإبداع لدى أعضاء هيئة
التدريس، تم استخدام المنهج الوصفي الكمي لتحقيق اهداف الدراسة وتم تصميم
أداة الدراسة (الاستبانة) تكونت من (50) فقرة وتطبيقها بعد التأكد من إجراءات
الصدق والثبات على عينة عشوائية مكونه من 327 فردا (عميد كلية ورئيس قسم
وعضو هيئة تدريس). توصلت نتائج الدراسة أن هناك دور متوسطا لعمداء
الكليات في تنمية الإبداع لدى أعضاء هيئة التدريس وان هناك علاقة موجبة دالة
إحصائياً بين تنمية الإبداع لدى أعضاء هيئة التدريس وبين أداءهم، كذلك وجود
فروق دالة إحصائياً في دور عمداء الكليات في تنمية الإبداع لدى أعضاء هيئة
التدريس في الدرجة الكلية لتنمية الإبداع لصالح عمداء الكليات على رؤساء
الأقسام الأكاديمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس.
(الكلمات المفتاحية: الجامعات الأردنية، الإبداع، عمداء الكليات، أعضاء هيئة
التدريس، رؤساء الأقسام الاكاديمية، محافظة اربد)