دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي ما قبل الخدمة بكلية التربية في جامعة الكويت
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.8الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي ما قبل الخدمة بكلية التربية بجامعة الكويت. المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداة رئيسة، حيث تكونت العينة من (364) معلمًا ومعلمة ما قبل الخدمة. النتائج: أظهرت النتائج أن دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التدريسية جاء بدرجة عالية. وكانت مهارة تنفيذ الدرس في المرتبة الأولى، تلتها مهارة تخطيط الدرس وإعداده، ثم مهارة إدارة الصف، وأخيرًا مهارة تقويم الدرس. الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير البنية الأساسية اللازمة لتوظيف التطبيقات المتعددة للذكاء الاصطناعي لدى معلمي ما قبل الخدمة.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، المهارات التدريسية، معلمو ما قبل الخدمة.