اهتمامات وتصورات طلبة جامعة ال البيت في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وتأثيرها على حياتهم المهنية المستقبلية

المؤلفون

  • فاروق أحمد المقدادي كلية التربية، جامعة آل البيت، الأردن
  • حاتم هاشم المساعيد كلية التربية، جامعة آل البيت، الأردن
  • صالح عايد الخوالدة كلية التربية، جامعة آل البيت، الأردن
  • وائل وجيد القصص جامعة آل البيت، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.4.14

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلبة جامعة آل البيت لأهمية المعرفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لمستقبلهم المهني واستكشاف العلاقة بين وعيهم بالمهن المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهذه التصورات. المنهجية: استخدم المنهج الوصفي لجمع البيانات من (1176) طالبًا وطالبة في الهندسة والعلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات في جامعة آل البيت استخدمت أداة المسح، المقتبسة من سرحان والمقدادي (2021). وتضمن تحليل البيانات إحصاءات وصفية وتحليل الارتباط. النتائج: كشفت النتائج عن وجود ارتباط إيجابي كبير بين وعي الطلبة بالمهن المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وأهميتها المدركة لمعارف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وأشار تحليل الانحدار أيضًا إلى أن الوعي بالمهن المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كان مؤشرًا مهمًا للأهمية المدركة. الخلاصة: تشير الدراسة إلى أن طلبة جامعة آل البيت في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على دراية بالمهن المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مما يؤثر بشكل إيجابي على تصورهم لأهمية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لمستقبلهم. ولتعزيز تطلعات الطلاب المهنية واستعدادهم لها، يوصى بمواصلة تنفيذ المبادرات التي تعزز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتوجيه المهني.

الكلمات المفتاحية: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الوعي، التصورات، المهن المستقبلية، جامعة آل البيت.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

المقدادي ف. أ., المساعيد ح. ه., الخوالدة ص. ع., & القصص و. و. (2024). اهتمامات وتصورات طلبة جامعة ال البيت في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وتأثيرها على حياتهم المهنية المستقبلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(4), 849–862. https://doi.org/10.47015/20.4.14

إصدار

القسم

Articles