فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في ضوء تحصيلهن الدراسي

المؤلفون

  • كريمة عبد الله السعدي وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
  • محمد عبد الكريم العياصرة جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.47015/21.1.3

الكلمات المفتاحية:

تقنية الإنفوجرافيك، المفاهيم الإسلامية، التحصيل الدراسي.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية الإنفوجرافيك في اكتساب طالبات الصف العاشر الأساسي مفاهيم التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي في اكتساب المفاهيم الإسلامية ضم 30 مفردة وتم التأكد من صدقه وثباته.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (139) طالبة، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (134) طالبة.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فرق في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام تقنية الإنفوجرافيك. ووجود فرق في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية ذوات التحصيل الدراسي المرتفع. ووجود فرق في اختبار اكتساب المفاهيم الإسلامية يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والتحصيل الدراسي (مرتفع، منخفض).

الخلاصة: وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة معلمي التربية الإسلامية بإكساب طلبتهم المفاهيم الإسلامية من خلال استخدام استراتيجيات وأساليب تدريس حديثة

التنزيلات

منشور

2025-07-15

كيفية الاقتباس

السعدي ك. ع. ا., & العياصرة م. ع. ا. (2025). فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في ضوء تحصيلهن الدراسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 21(1), 33–50. https://doi.org/10.47015/21.1.3

إصدار

القسم

Articles