تحليل محتوى نصوص كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير بناء النص
DOI:
https://doi.org/10.47015/21.1.4الكلمات المفتاحية:
الحبك، السبك، النصوص التعليمية، كتاب لغتي الجميلة للصف السادس، المرحلة الابتدائية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة توافر معايير بناء النص في نصوص كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي.
المنهجية: تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد صمم الباحث أداة الدراسة (بطاقة تحليل) وضمنها محورين، يشمل المحور الأول على معيار السبك والمؤشرات الدالة عليه وعددها 12 مؤشرًا، ويشمل المحور الثاني على معيار الحبك والمؤشرات الدالة عليه وعددها (11) مؤشرًا. وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم التطبيق والتحليل، فيما استخلصت النتائج عبر رصد تكرارات المؤشرات، واستخدام معادلة هولستي لاستخلاص معامل الثبات بين التحليليين.
النتائج: خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: توافر معيار السبك بدرجة منخفضة في نصوص كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي، بينما توافر معيار الحبك بدرجة متوسطة في نصوص الكتاب ذاته.
الخلاصة: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قُدمت توصيات أهمها أهمية الاستفادة من قائمة مؤشرات معياري السبك والحبك في بناء واختيار نصوص كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي، وزيادة عدد النصوص في كتب تعليم اللغة العربية، واختيار نصوص متكاملة تحوي مقدمة ومتن وخاتمة، واستبعاد النصوص المجزأة والمبتورة.