مستوى ممارسة قيادة التغيير لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في بعض الجامعات الفلسطينية في ضوء نموذج كوتر
DOI:
https://doi.org/10.47015/21.1.6الكلمات المفتاحية:
قيادة التغيير، الجامعات الفلسطينية، نموذج كوتر.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى ممارسة قيادة التغيير لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في بعض الجامعات الفلسطينية في ضوء نموذج كوتر، استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات: النجاح الوطنية، والعربية الأمريكية، وفلسطين التقنية" خضوري" وعددهم (114) فردا، وطبقت الاستبانة على عينة قوامها (83) فردا، اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية.
المنهجية: من أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي بصورته التحليلية.
النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة قيادة التغيير لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في بعض الجامعات الفلسطينية في ضوء نموذج كوتر من وجهات نظرهم جاء بدرجة متوسطة، ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات رؤساء الأقسام نحو مستوى ممارسة قيادة التغيير على ضوء نموذج كوتر تعزى لمتغيرات الجنس، والكلية، وسنوات الخبرة.
الخلاصة: في ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإشراك العاملين في تطوير رؤية التغيير وصياغة أهدافها.