دافعية الطلبة نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: أدواتية ام إندماجية
DOI:
https://doi.org/10.47015/21.1.10الكلمات المفتاحية:
العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الوعي، التصورات، المهن المستقبلية، جامعة آل البيت.الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دافعية طلبة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة مؤتة نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأجريت في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023-2024، وطبقت على عينة مكونة من (289) طالبا وطالبة استجابوا لاستبانة إلكترونية مكونة من (36) فقرة موزعة على مجالين، هما: الدافعية الاندماجية، والدافعية الأدواتية.
النتائج: أظهرت النتائج أن دافعية الطلبة جاءت مرتفعة في المجالين، حيث بلغ المتوسط الحسابي في الدافعية الأدواتية (3.858)، والانحراف المعياري (0.73)، والمتوسط الحسابي في الدافعية الاندماجية جاء مرتفعا كذلك بمتوسط حسابي بلغ (3.927)، وانحراف معياري (0.65)، إلا أن مجال الدافعية الاندماجية جاء بمتوسط حسابي أعلى من الدافعية الأدواتية. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيا في دافعية الطلبة الأدواتية والاندماجية تعزى لفئة المعدل التراكمي، ووجود فروق دالة إحصائيا في مجال الدافعية الاندماجية تعزى للسنة الدراسية؛ حيث كان المتوسط الحسابي لطلبة السنة الأولى أقل من المتوسط الحسابي لباقي السنوات الدراسية. وأخيرًا، لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في دافعية الطلبة في أي من المجالين تعزى للنوع الاجتماعي، وكذلك لم يكن هناك فروق دالة إحصائيا في مجال الدافعية الأدواتية تعزى لسنة الدراسة.
الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بتشجيع طلبة السنة الأولى والطلبة ذوي المعدلات في الفئة 60-69 بأن يكون لديهم نظرة إيجابية نحو تعلم اللغة الإنجليزية.