الشراكة بين المدرسة والمجتمع كمدخل لتحسين تعلم الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس الدمج بسلطنة عُمان
الكلمات المفتاحية:
الشراكة بين المدرسة والمجتمع، التعليم الدامج، الطلبة ذوو الإعاقة، سلطنة عُمان.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى استكشاف تصورات مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الدامج بسلطنة عُمان، للتعرّف على مظاهر الشراكة بين المدرسة والمجتمع، ورصد التحديات التي تعيق تفعيل هذه الشراكة، والمتطلبات اللازمة لتحسين نواتج تعلم الطلبة ذوي الإعاقة.
المنهجية: اتّبعت الدراسة المنهج النوعي المناسب لتحقيق أهداف البحث، وتم جمع البيانات من خلال المقابلات الجماعية البؤرية مع عينة من الأطراف ذات العلاقة في التعليم الدامج.
النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى الشراكة بين المدرسة والمجتمع لا يزال دون المستوى المطلوب، نتيجة ضعف التنظيم والتخطيط الهادف. وقد تبين وجود عدة تحديات، من أبرزها قصور في تشخيص الإعاقات، وغياب اللوائح التشريعية الخاصة بالتعليم الدامج. وكشفت النتائج عن متطلبات لتفعيل هذه الشراكة، من بينها بناء إطار تنظيمي متكامل، وتصميم برامج تدريبية متخصصة لتطوير الكفايات المهنية لمعلمي الدمج بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسات القطاع الخاص.
الخلاصة: توصي الدراسة، في ضوء النتائج، بضرورة تعزيز البنية التنظيمية والتشريعية لدعم الشراكة المجتمعية في التعليم الدامج، والتركيز على رفع الكفايات المهنية للمعلمين لضمان تعليم فعّال وشامل.