دور المختبر الافتراضي الغامر (IVRL) القائم على نظرية الترميز الثنائي في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
المختبر الافتراضي الغامر، المفاهيم الفيزيائية، نظرية الترميز الثنائي.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى دور المختبر الافتراضي الغامر (IVRL) القائم على نظرية الترميز الثنائي في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى عينة من طالبات الصف التاسع الأساسي في سلطنة عمان، والتي بلغ عددها (142) طالبة.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج المختلط ذا التصميم التتابعي التفسيري. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار المفاهيم الفيزيائية وتطبيقه على العينة، ولتفسير النتائج ودعمها تم استخدام مقابلات مجموعات التركيز، حيث جاءت نتائجها بعد تحليلها بطريقتي تكميم البيانات (quantizing narrative data)، والتحليل الموضوعي .(Thematic analysis).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائيا بين مجموعتي الدراسة عند مستوى (α≤0.05) لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (MANOVA)، كما جاءت البيانات النوعية داعمةً للبيانات الكمية، ومفسرةً للعوامل التي ساهمت على اكتساب الطالبات للمفاهيم الفيزيائية استنادًا إلى نظرية الترميز الثنائي.
الخلاصة: توصي الدراسة الحالية بضرورة التركيز على المختبرات المدرسية الافتراضية كونها مواكبة للتقنيات الحديثة وتُسهم في حل العديد من المشكلات التي تواجهها المختبرات التقليدية، كما تقترح إجراء بحوث نوعية في مجال الممارسات العلمية والهندسية في المختبرات الافتراضية