القدرة التنبؤية لأبعاد الخيال بحل المشكلات الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في مملكة البحرين
الكلمات المفتاحية:
الخيال، حل المشكلات بطرق إبداعية، الموهوبين (أدائيًّا وأكاديميًّا)الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لأبعاد الخيال بحل المشكلات الإبداعي (الطلاقة والأصالة) لدى الطلبة الموهوبين في مملكة البحرين.
المنهجية: تكوَّن مجتمع الدراسة من (1274) طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية، منهم (833) موهوبًا أكاديميًّا (626 إناث، 207 ذكور)، و(341) موهوبًا أدائيًّا (277 إناث، 64 ذكور) من طلبة المرحلة الثانوية الملتحقين بالمركز الرسمي لرعاية الطلبة الموهوبين في مملكة البحرين، والمسجَّلين في العام الدراسي 2023/2024. وتكوَّنت العينة من (167) طالبًا وطالبة، منهم (76) موهوبًا أكاديميًّا (54 من الإناث، 22 من الذكور)، و(91) موهوبًا أدائيًّا (67 من الإناث، 24 من الذكور). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال تطبيق مقياس الخيال العام، ومقياس القدرة على حل المشكلات إبداعيًّا.
النتائج: أظهرت النتائج قدرة بُعد الاستجابة التخيلية في التنبؤ بِبُعد الطلاقة في مقياس حل المشكلات بطرق إبداعية لدى الطلبة الموهوبين، وقدرة بُعد انتقالات الخبرة الخيالية على التنبؤ ببُعد الأصالة لدى الطلبة الموهوبين في مقياس حل المشكلات بطرق إبداعية.
الخلاصة: في ضوء النتائج؛ توصي الدراسة بضرورة اهتمام المعلمين بتنمية الخيال لدى الطلبة الموهوبين، وكذلك حل المشكلات إبداعيا، وإجراء مزيد من الدراسات على مجتمعات وفئات عمرية من خارج مجتمع وعينة الدراسة الحالية.