جَودة حياة العَمل لدى مديرات مدارس محافظة العاصمة عَمَّان في ظل جائحة "كوفيد-19" من ‏وجهة نظرهن

المؤلفون

  • عُلا محمود الحمايدة

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.3.8

الكلمات المفتاحية:

Quality of Work Life, School Principals, COVID-19 Pandemic, ‎Jordan

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى جودة حياة العمل لدى مديرات مدارس محافظة العاصمة عمان في ظل جائحة "كوفيد-19"، والكشف عن الفروق الدالة بين استجاباتهن وفقًا لمتغيري المرحلة الدراسية، والخبرة الإدارية. تم اتباع المنهج المسحي باستخدام الاستبانة، وتألفت العينة المختارة بالعشوائية الطبقية من (222) مديرة مدرسة. وتوصلت الدراسة إلى أن جودة حياة العمل لدى مديرات المدارس (الكلي) جاءت بمستوى متوسط وبمتوسط حسابي (2.48)، كما تبيّن أن جودة حياة العمل بمجاليها (الوظيفية والصحية) جاءت بمستوى متوسط، وبمتوسطات حسابية بلغت (2.53 و2.42) على التوالي. وتبيّن أن الفروق في مستوى جودة حياة العمل (الوظيفية والصحية) لدى مديرات المدارس، كانت دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05 ≥ α)، تبعًا للمرحلة الدراسية لصالح مديرات المرحلة الأساسية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05 ≥ α) في مستوى جودة حياة العمل بشكل عام وفي مجال جودة العمل الوظيفية تُعزى للخبرة الإدارية لصالح المديرات من فئتي (أقل من 5 سنوات) و (من 5 إلى 10 سنوات)، وفي مجال جودة العمل الصحية لصالح المديرات من فئة (أقل من 5 سنوات). وقد أوصت الدراسة الوزارة بتوفير الرعاية الصحية لمديرات المدارس والاهتمام بتوفير الظروف المناسبة لتمكينهن من ممارسة جودة حياة العمل.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

الحمايدة ع. (2023). جَودة حياة العَمل لدى مديرات مدارس محافظة العاصمة عَمَّان في ظل جائحة "كوفيد-19" من ‏وجهة نظرهن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(3), 687–702. https://doi.org/10.47015/19.3.8

إصدار

القسم

Articles