فاعلية نموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية التفكير عالي الرتبة في التربية الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.1.2الكلمات المفتاحية:
نموذج بارمان، التربية الإسلامية، المفاهيم الفقهية، التفكير عالي الرتبةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية نموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية التفكير عالي الرتبة في التربية الإسلامية. ولتحقيق هدف الدراسة، اعتمد الباحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة. وتمثل مجتمع الدراسة في طلاب الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة اربد، واختيرت المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك بصورة قصدية، وكان عدد أفراد العينة (62) طالبًا، وزعوا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بالتساوي. درس الباحث المجموعتين بنفسه خلال العام الدراسي (2018/2019) حسب توزيع إدارة المدرسة لدروس الفقه في الخطة الدراسية السنوية للمعلم، واستغرق تطبيق الدراسة عاماً دراسياً كاملاً، وأعد الباحث اختبارًا في اكتساب المفاهيم الفقهية، تالف من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم تبني اختبار التفكير عالي الرتبة لمحمود وحسين (2019)، المتضمن (40) فقرة. وأظهرت النتائج وجود فاعلية لنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الفقهية، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تنمية مهارة التفكير عالي الرتبة في التربية الإسلامية