استخدام طريقة أشجار راش للكشف عن الأداء التفاضلي لفقرات الامتحان الوطني في الرياضيات للصف الرابع الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
أشجار راش، التقسيم المتكرر، الاختبار الوطني، الأداء التفاضلي، تحيز الفقرةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام طريقة أشجار راش للكشف عن الأداء التفاضلي لفقرات الاختبار الوطني لضبط نوعيــــة التعليم في الرياضيات للصف الرابع الأساسي في الأردن، تبعًا للمتغيرات التي توفرها عملية التقييم، وهي: الجنس وموقع المدرسة والسلطة المشرفـــة على التعليم وطريقة تقديم الاختبار. إضافة إلى معرفة مدى تأثر الطريقة باختلاف حجم العينة. تكون مجتمع الدراسة من استجابات (31136) طالبًا وطالبة في الصف الرابع على (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تطابقت مع نموذج راش. وبتطبيق الطريقة على استجابات عينة عشوائية قوامها (1500) من المفحوصين، بينت النتائج أن هناك أداءً تفاضليًا وفقًا لمتغير الجنس فقط؛ إذ تم الكشف عن (8) فقرات ذات أداء تفاضلي، أي ما نسبته (32%) من الفقرات. وكان الأداء التفاضلي لصالح الذكور في (5) فقرات، ولصالح الإناث في (3) فقرات. وأظهرت النتائج حساسية طريقة أشجار راش لحجم العينة؛ إذ زادت فرص وجود أداء تفاضلي للفقرات بازدياد حجم العينة