دور الأستاذ الجامعي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين في جامعة طيبة في ضوء رؤية ‏المملكة 2030‏

المؤلفون

  • حياة العمري

DOI:

https://doi.org/10.47015/17.2.4

الكلمات المفتاحية:

الأستاذ الجامعي، مهارات، القرن الحادي والعشرين-رؤية المملكة 2030‏

الملخص

هدفت الدراسة إلى التّعرُّف إلى آراء طالبات السنة التحضيرية في جامعة طيبة نحو دور الأستاذ الجامعي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين بهدف تحسين جاهزية الشّباب السُّعودي لدخول سوق العمل في ظل متطلبات رؤية المملكة 2030. ولتحقيق ذلك، صممت الباحثة استبانة تكونت من ثلاثة محاور للمهارات الرئيسة بمجموع كلي بلغ (18) مهارة فرعية، وتمّ اختيار العينة عشوائيًا، حيث بلغت (702) من الطالبات بنسبة (29.032%) من مجتمع الدراسة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2018/ 2019م. وكشفت النتائج أن عينة الدراسة استجابت لجميع العبارات بدرجة عالية، مما يؤكد الدور الفاعل للأستاذ الجامعي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين. وبالنظر للنتائج، اتضح أن محور المهارات الحياتية والمهنية تصدر بمتوسط (3.51)، ثم مهارات التواصل الفعّال بمتوسط (3.50)، وأخيرًا مهارات التعلُّم والابتكار بمتوسط (3.48). وأكدت نتائج الدراسة ضرورة التنمية المهنية للهيئة التدريسية من خلال الدورات التدريبية لإتقان مهارات القرن الحادي والعشرين مع إجراء دراسات تطبق على الخريجين، وربطها ببعض المتغيرات التصنيفية

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

العمري ح. (2023). دور الأستاذ الجامعي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين في جامعة طيبة في ضوء رؤية ‏المملكة 2030‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 17(2), 221–234. https://doi.org/10.47015/17.2.4

إصدار

القسم

Articles