الأداء التفاضلي لفقرات ومموهات اختبار للتفكير الناقد لطلبة المرحلة الجامعية تبعًا لمتغير الجنس
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.2.6الكلمات المفتاحية:
الأداء التفاضلي للفقرات، الأداء التفاضلي للمموهات، اختبار التفكير الناقد، التحيز، طريقة مانتل-هانزلالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص الأداء التفاضلي لفقرات ومموهات اختبار للتفكير الناقد على المستوى الجامعي وفقًا لمتغير جنس الطالب. تكوّن الاختبار المستهدف بالدراسة من (49) فقره من نوع الاختيار من متعدد، لكل منها أربعة بدائل، وتغطي فقراته مهارات التفكير الناقد المتمثلة في التحليل، والتفسير، والتقويم، والشرح، والاستدلال، والتبرير الإحصائي والاحتمالي، والتعرف إلى الافتراضات المنصوص وغير المنصوص عليها، والتركيز. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تحليل استجابات عينة مكونة من (930) طالبًا وطالبة تم اختيارهم وفق أسلوب العينة العشوائية العنقودية من جامعتي اليرموك والبلقاء التطبيقية، وتم استخدام طريقة نسبة الأرجحية لمانتل-هانزل للكشف عن الأداء التفاضلي للفقرات والمموهات. وقد أشارت النتائج إلى وجود (8) فقرات ذات أداء تفاضلي منها (6) فقرات لصالح الذكور، وكان حجم الأداء التفاضلي صغيرًا في (4) فقرات ومتوسطًا في (3) فقرات وكبيرًا في فقرة واحدة. كما أشارت النتائج أن هناك (11) مموهًا ذات أداء تفاضلي منها (7) مموهات لصالح الذكور، وكان حجم الأداء التفاضلي كبيرًا في مموهين ومتوسطًا في (9) مموهات