درجة توافر استراتيجيات فهم المقروء في تدريس معلمات اللغة العربية للقراءة لطالبات الصفوف (5-10) في سلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.2.7الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات فهم المقروء، معلمات اللغة العربية، طالبات الصفوف (5-10)، سلطنة عمانالملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد استراتيجيات فهم المقروء التي ينبغي توافرها في تدريس معلمات اللغة العربية للقراءة لطالبات للصفوف من (5-10)، والكشف عن درجة توافر هذه الإستراتيحيات في تدريس معلمات اللغة العربية للقراءة لطالبات الصفوف (5-10). ولتحقيق هدفي الدراسة، أعدت الباحثة قائمة لاستراتيجيات فهم المقروء وبعد التحقق من صدقها وثباتها، أدرجتها الباحثة في بطاقة ملاحظة تضمنت خمس استراتيجيات رئيسة هي: (التنبؤ، والرّبط، والتّساؤل الذاتي، والتّصوّر الذّهني، والتّلخيص)، وتتضمن كلً منها عدة استراتيجيات فرعية بإجمالي (19) استراتيجية. طبقت الباحثة هذه البطاقة على عينة عشوائية بلغت (36) معلمة من معلمات المدراس التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة شمال الباطنة في مدارس الصفوف (5-10) في سلطنة عمان. وكشفت نتائج الدراسة أن درجة توافر استراتيجيات فهم المقروء في تدريس معلمات اللغة العربية للقراءة لدى طالبات الصفوف (5-10) جاءت جميعها متوسطة ما عدا استراتيجية التساؤل الذاتي التي جاءت درجة توافرها منخفضة