أُطُر ومُمَارَسَات الخِبْرَاتُ الـمَيْدَانِيَّةُ فِي بَرَامِجِ إِعْدَادِ الـمُعَلِّمِ: مُرَاجَعَةُ الأَدَبِ
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.1.5الكلمات المفتاحية:
Field Experiences, Teacher-preparation Programs, Partnerships, Organizational Structures and Quality of Support, Field- experience Activitiesالملخص
عالجت ورقةُ المراجعةِ الحاليَّة الخبراتِ الميدانيَّة، بوصفها أحدَ العناصرِ الأساسية في برامج إعداد المعلم، و فيها تم تحديد عناصر نجاحها بأربعة عناصر هي: (1) الشراكاتُ (2) الهياكلُ التنظيمية (بنية المواضع التدريبية) (3) جودةُ ونوعيَّةُ الدعم (4) انخراطُ الطلبةِ المعلمين بأنشطة حقيقية، كما تناولت عنصرَ الشراكة بين الجامعةِ والمدرسةِ، حيثُ تمتلك الشراكات القدرة على التغلُّب على معظم التحديات، كما تخلقُ مساحاتٍ لفرصِ التعلُّمِ ذات المنفعةِ المتبادلةِ لصالحِ جميع الأطرافِ. وتم وصفُ أُطر وممارسات داعمة للخبراتِ الميدانيَّة في برامج إعدادِ الطلاب المعلِّمين، تنقلها من الممارسة المتبعة في الشراكة التقليديَّة إلى تلك الأنواع من ممارسة الشراكة الموصوفة في مجلس اعتماد إعداد المعلِّمين (CAEP). وأخيرًا لخَّصت المعايير اللازمة لفحص مستوى الشراكة، وذلك في ضوء مراجعة الباحثة للأدبيات التي تناولت تجارب الجامعات العالميَّة في هذا المجال خلال العقد الماضي.