تقبل الأقران وعلاقته بالرفاه النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.7الكلمات المفتاحية:
الرفاه النفسي، تقبل الأقران، طلبة المرحلة الثانويةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تقبل الأقران، وعلاقته بالرفاه النفسي لدى عينة عشوائية من طلبة المرحلة الثانوية، تكونت عينة الدراسة من 241 طالبًا وطالبةً من مدارس لواء الكورة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم مقياس الطوايعة (Al-Tawayah, 2019) لتقبل الأقران، ومقياس ريف (Ryff, 1989) للرفاه النفسي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج أن مستوى تقبل الأقران والرفاه النفسي لدى أفراد عينة الدراسة جاء بمستوى متوسط. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين تقبل الأقران والرفاه النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. واختلاف العلاقة الارتباطية بين تقبل الأقران وبُعديْ الرفاه النفسي (الاستقلال الذاتي، الشعور بالنمو الشخصي) باختلاف متغير الجنس ولصالح الإناث، واختلاف العلاقة الارتباطية بين تقبل الأقران وبُعد الرفاه (الهدف من الحياة) ولصالح الذكور. وتوصي الدراسة بتطوير آليات وأنشطة تربوية تحسن وتطور من مستوى تقبل الأقران لدى الطلبة المرحلة الثانوية