فاعلية استخدام الإنفوجرافيك الثابت في بيئة تعلُّم مدمج لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.1.12الكلمات المفتاحية:
Static Infographics, Blended Learning Environment, Digital Citizenship Concepts, Visual Thinking Skillsالملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد التصميم التعليمي الملائم لاستخدام الإنفوجرافيك الثابت في بيئة تعلم مدمج، والكشف عن فاعلية استخدام الإنفوجرافيك الثابت في بيئة تعلم مدمج لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى، تكونت عينة الدراسة من (26) طالبةً، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة باختبار قبلي- بعدي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم بطاقة تحليل محتوى مقرر استخدامِ الكمبيوتر التعليمي، وتصاميم الإنفوجرافيك الثابت، وعددٍ من أدوات وتطبيقات بيئة التعلم المدمج، واختبارٍ تحصيليٍ لمفاهيم المواطنة الرقمية، واختبار مهارات التفكير البصري، التي تم تقنينها ثم تطبيقها على عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن التصميم التعليمي الملائم لاستخدام الإنفوجرافيك الثابت في بيئة تعلم مدمج لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصري تكوّن من خمس مراحل رئيسة، ناتجة عن دمج نموذجي الإنفوجرافيك التعليمي المطور (Shaltout, 2019) والنموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمفاهيم المواطنة الرقمية واختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.