أثر‎ ‎استراتيجية‎ TPRS ‎في تحسين تعلم المفردات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة في الأردن

المؤلفون

  • مها كمال أبو الريش ‏
  • حسين حكمت المستريحي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية ‏TPRS، المفردات اللغوية، رياض الأطفال

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى تعرف أثر استراتيجية TPRS في تحسين تعلم المفردات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة في الأردن، استخدمت الدِّراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدِّراسة من (39) طفلاً وطفلة من أكاديمية دفا في عمان، تم اختيارها بالطريقة القصدية؛ واختير منها شعب عينة الدِّراسة بالطريقة العشوائية، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عدد أفرادها (21) طفلاً وطفلة؛ وضابطة بلغ أفرادها (18) طفلاً وطفلة، ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعدَّ الباحثان دليل المعلمة لتنفيذ استراتيجية TPRS، وقاما ببناء اختبار تعلم المفردات اللغوية، وتكون بصورته النهائية من (13) فقرة، مقسمة على ثلاث مهارات تمثل مهارات لتعلم المفردات اللغوية، وهي: مهارة الدلالة من حيث نوع العلاقة بين المفردات اللغوية، والدلالة من حيث نوع المفردة، والدلالة من حيث المعنى والاستخدام اللغوي السليم للمفردات، وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود فرق في اختبار تعلم المفردات اللغوية ككل، وفي كل مهارة من مهارات تعلم المفردات اللغوية الثلاثة؛ لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس، أو التفاعل بين الجنس والاستراتيجية

التنزيلات

منشور

2024-07-31

كيفية الاقتباس

أبو الريش ‏ م., & المستريحي ح. (2024). أثر‎ ‎استراتيجية‎ TPRS ‎في تحسين تعلم المفردات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(2), 299–316. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/422

إصدار

القسم

Articles