فاعلية برنامج قائم على التدريس المخطط وعلم تحليل السلوك التطبيقي في تدريس المسائل ‏الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • مريم محمد الكندري ‏ ‎0000-0002-‎‎1117-5653 ‎‏ ‏
  • أمل حسين العجمي ‎0000-0003-‎‎2953-4463‎

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.2.12

الكلمات المفتاحية:

أطفال اضطراب طيف التوحد، المسائل الحياتية، التدريس المخطط، تحليل ‏السلوك التطبيقي ‏ABA

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج قائم على التدريس المخطط وعلم تحليل السلوك التطبيقي ABA في تنمية مهارة أطفال اضطراب طيف التوحد في حل المسائل الحياتية المتضمنة لعمليتي الجمع والطرح، وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعة الواحدة، حيث طبق البرنامج على سبعة أطفال تراوحت أعمارهم ما بين 11 و14 عامًا في دولة الكويت، وتم التطبيق في الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/2022. أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع المتوسط الحسابي لأداء الأطفال في التطبيق البعدي لاختبار المسائل الحياتية، فقد كان متوسط أداء الأطفال في المسائل المتضمنة عملية الجمع 10 درجات في التطبيق القبلي وارتفع إلى 45 درجة تقريبًا في التطبيق البعدي، أما بالنسبة للطرح، فقد كان أداؤهم في التطبيق القبلي ثلاث درجات وارتفع في التطبيق البعدي إلى 43 درجة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المسائل الحياتية لصالح التطبيق البعدي، ويعزى التباين في أداء الأطفال إلى تأثير البرنامج في تحسين مستوى الأطفال في المسائل الحياتية بحجم أثر متوسط

التنزيلات

منشور

2024-07-31

كيفية الاقتباس

الكندري ‏ م., & العجمي أ. (2024). فاعلية برنامج قائم على التدريس المخطط وعلم تحليل السلوك التطبيقي في تدريس المسائل ‏الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(2), 421–436. https://doi.org/10.47015/20.2.12

إصدار

القسم

Articles