العلاقة بين المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل والتحصيل الدراسي ومفهوم الذات عند الأبناء: منهجية نمذجة المعادلة البنائية
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.4.2الكلمات المفتاحية:
Socio-economic Status, Academic Self-concept, Academic Achievement, Structural-equation Modeling, Lebanonالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في العلاقات البنيوية بين المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل والتحصيل الدراسي ومفهوم الذات عند الأبناء. تكوَّن مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي الملتحقين بالمدارس الرسمية في منطقة جبل لبنان ومحيطها البالغ عددهم (5230) طالبًا وطالبة. وتكوَّنت عيّنة الدراسة من (489) طالبًا وطالبة، تمَّ اختيارهم بالطريقة الميسرة من المدارس المتعاونة في تلك المنطقة. وتمَّ استخدام قائمة مفهوم الذات الشخصي والأكاديمي بالإضافة إلى مقاييس المستوى التعليمي للأب وللأم والدَّخل الشهري للأسرة والمعدَّلات الفصلية للغة الأجنبية والرياضيات لقياس متغيرات الدراسة. وقد بيَّنت نتائج تحليل نمذجة المعادلة البنائية أن المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل له تأثيرات مباشرة على كل من مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي في اللغة الأجنبية. بدوره، ارتبط مفهوم الذات الأكاديمي بشكل دال بالتحصيل الدراسي في الرياضيات واللغة الأجنبية وتوسَّط جزئيًا العلاقة بين المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل والتحصيل الدراسي في اللغة الأجنبية. علاوة على ذلك، لعب مفهوم الذات الأكاديمي دورًا أقوى من مفهوم الذات غير الأكاديمي في التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأهل على التحصيل الدراسي.