رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز ممارسة القيادات الأكاديمية في التعليم العالي في الأردن لسلوكيات المواطنة التنظيمية وعلاقتها بالقيادة الخادمة

المؤلفون

  • توفيق الرقب

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.4.9

الكلمات المفتاحية:

Organizational Citizenship Behaviors, Servant Leadership, ‎Academic Leaderships, Jordanian Universities

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات الأردنية وعلاقتها بالقيادة الخادمة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت على الاستبانة التي طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات أردنية رئيسية، بلغ عددهم (242) عضوًا. وتوصلت الدراسة إلى أن القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية تمارس سلوك المواطنة التنظيمية وأبعاد القيادة الخادمة بدرجة متوسطة، وأن هناك علاقـة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجـة ممارسـة القيادات الأكاديمية لسلوك المواطنــــة التنظيميــــــة والقيادة الخادمة. وأظهرت النتائج أنه لا توجــد فروق ذات دلالة إحصائيـــــة عنـــــــد مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين درجة ممارسة القيادات الأكاديمية لسلوك المواطنة التنظيمية والقيادة الخادمة لجميع المجالات تعزى لمتغيري التخصص والجامعة، بينما وجدت فروق في درجة ممارسة القيادة الخادمة تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية لصالح رتبة أستاذ، ثم قدمت الدراسة رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية لسلوكيات المواطنة التنظيمية والقيادة الخادمة.

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

الرقب ت. (2022). رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز ممارسة القيادات الأكاديمية في التعليم العالي في الأردن لسلوكيات المواطنة التنظيمية وعلاقتها بالقيادة الخادمة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(4), 735–757. https://doi.org/10.47015/18.4.9

إصدار

القسم

Articles